طالب علم
29-01-2008, 07:49 PM
اخى / راجى الحاج
فلو سألت شخصا عن العقاد او محمود درويش او القباني
لهرول مسرعا بالرد انهم عمالقة الادب والشعر
ولو بادرته ماذا قرأت لهم
فتأكد ان جواب المعظم لم يقرأ لهم شيء 00 اذن 00
حلو جدا تعبيرك " لهرول مسرعا " وهذا يدل على ان تلك الاسماء
فرضت نفسها وتعبير رائع منك ايضا وهو " عمالقة الادب والشعر "
وقد قرأت موخرا مقالة لناقد كبير ولكأنك قرأتها معى ذكر فيها ان ادعياء
النقد حينما يتحدثوا عن تقييمهم لكتاب سواء كان قصة او شعر يذكرون
تلك الاسماء السابق ذكرها ويذكرون كلمات قالوها مستشهدا بها فى نقده
وحينما عاد هذا الناقد لكتبهم لم يجد شيئا مما ذكره الناقد المزعوم وملخص
قولى فى تلك النقطة انهم اصبحوا علامات لمن اراد ان يبحث له عن مكانه
فذكر اسماءهم تعنى شيئا حتى من يدعى انه يقرأ لتلك الاسماء وهو غير قارئ
فهو فى الحقيقة يريد ان يقول انه قارئ للجيد من الكتب ولاسماء لها وزنها
والعقاد كان قارئ حتى الثمالة والقبانى يتلاعب بالكلمات كما يتلاعب الطفل بالكرة
( رغم الاختلاف معه فى سفور كلماته ) ومحمود درويش تتوقف كثيرا امام كلماته
الاعلام له دور كبير في رفع اسهم هذا او ذاك وهضم حقوق بعض العمالقه 00
ذهب العقاد وما زالت كتبه تحظى بالاقبال وما زالت مواضيع يتم تدريسها بالمدارس
والقبانى ودرويش لهم مكانتهم
والسؤال هنا ما هو المقياس الحكم على هذا او ذاك 00 اهو الشهرة ام ماذا عندما
تختلف الاذواق 00
ليست الشهرة هى المقياس بل العمل الادبى هو الاساس
ليس كل ما كتب هؤلاء يعجبنى بمناسبة اختلاف الاذواق التى ذكرتها
ولكنها استطاعت ان تحفر اسماءها فى ذهن المتلقى وغير المتلقى
( انا اعنى بغير المتلقى من يذكر اسماءهم ولا يقرأ لهم )
اسعدنى تواجدك
تحياتى وتقديرى لك
فلو سألت شخصا عن العقاد او محمود درويش او القباني
لهرول مسرعا بالرد انهم عمالقة الادب والشعر
ولو بادرته ماذا قرأت لهم
فتأكد ان جواب المعظم لم يقرأ لهم شيء 00 اذن 00
حلو جدا تعبيرك " لهرول مسرعا " وهذا يدل على ان تلك الاسماء
فرضت نفسها وتعبير رائع منك ايضا وهو " عمالقة الادب والشعر "
وقد قرأت موخرا مقالة لناقد كبير ولكأنك قرأتها معى ذكر فيها ان ادعياء
النقد حينما يتحدثوا عن تقييمهم لكتاب سواء كان قصة او شعر يذكرون
تلك الاسماء السابق ذكرها ويذكرون كلمات قالوها مستشهدا بها فى نقده
وحينما عاد هذا الناقد لكتبهم لم يجد شيئا مما ذكره الناقد المزعوم وملخص
قولى فى تلك النقطة انهم اصبحوا علامات لمن اراد ان يبحث له عن مكانه
فذكر اسماءهم تعنى شيئا حتى من يدعى انه يقرأ لتلك الاسماء وهو غير قارئ
فهو فى الحقيقة يريد ان يقول انه قارئ للجيد من الكتب ولاسماء لها وزنها
والعقاد كان قارئ حتى الثمالة والقبانى يتلاعب بالكلمات كما يتلاعب الطفل بالكرة
( رغم الاختلاف معه فى سفور كلماته ) ومحمود درويش تتوقف كثيرا امام كلماته
الاعلام له دور كبير في رفع اسهم هذا او ذاك وهضم حقوق بعض العمالقه 00
ذهب العقاد وما زالت كتبه تحظى بالاقبال وما زالت مواضيع يتم تدريسها بالمدارس
والقبانى ودرويش لهم مكانتهم
والسؤال هنا ما هو المقياس الحكم على هذا او ذاك 00 اهو الشهرة ام ماذا عندما
تختلف الاذواق 00
ليست الشهرة هى المقياس بل العمل الادبى هو الاساس
ليس كل ما كتب هؤلاء يعجبنى بمناسبة اختلاف الاذواق التى ذكرتها
ولكنها استطاعت ان تحفر اسماءها فى ذهن المتلقى وغير المتلقى
( انا اعنى بغير المتلقى من يذكر اسماءهم ولا يقرأ لهم )
اسعدنى تواجدك
تحياتى وتقديرى لك