منتديات الفطاحله

منتديات الفطاحله (http://www.ftahilah.com/index.php)
-   المواضيع العامة (http://www.ftahilah.com/forumdisplay.php?f=37)
-   -   قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟ (http://www.ftahilah.com/showthread.php?t=7950)

الخنساء 07-11-2006 01:54 PM

قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
اليوم أراك أخي العزيز ...... اختي العزيزه........... في ثوب نقاش جاد ومتميز ..
.. موـوضوع..ـ اليوم هام وحسآس..ـمــن المســـــؤول عـــــن هـــروب العاملات من
المنــــزل ؟

هنا أخي الكريم.......اختي الكريمه...........الهروب.
وهو نوعان : فهناك هروب العاملات . وهناك هروب السائقين..
وللاسف كثير من اوكار اكتشفت ومازلت الاعداد تزداد ومازال
الضحايا ...........المواطن ....المواطن
أنا احتاج الى ردودك في هذا الموضوع الذي يصادف الكثير منا في حياته

مبالغ تهدر وبعدها بشهر اوايام تختفي اويختفي اي اين...؟؟؟
واحتاج الي اجابة من المسؤ لين
الدكتور غازي القصيبي حد من الاستقدام ولكن هل فكر في السلبيا ت
والتي تعاني منها الموظفة او المعلمة بهروب تلك الفئات يخسر المواطن الالاف
وهل من منصف لذلك وثمن التااشيرة يدفع مقدما وعند الهروب لاتستطيع استرداد
حقك هذا غير ما يا خذه المكتب وليس لك الحق باخراج فيزة اخرى
حقيقة مؤلمة هذه القضية تحتاج لجهود مكثفة من العيون الساهره

شاركونا بأرائكمم بما يعطي النقاش حيوية وحلول جادة لهذه القضية
دمتتتتتتتتتتتتتتتتم بخير

منيع 07-11-2006 03:30 PM

الاخت الكريمه/ الخنساء
لااناقه لي ولاجمل ولاكن اقول قد يكون احد الاسباب سوء المعامله لهم وعدم صرف رواتبهم مما يشجعهم على ذالك التصرف
هكذا بختصر شديد
تحياتي وتقديري

المغترب 07-11-2006 08:17 PM

موضوع هروب العمالة

في اعتقادي تم تناوله كثيرا حتى منهم من اجتهد وعمل بحوث لاسباب الهروب علما بأن الموضوع بسيط وحله نحن جميعا .

في هذا ومن وجهة نظري انا اعتبر مكاتب العمالة في الداخل والخارج بريئة لان تلك المكاتب تهمها مصلحتها المادية وكذلك سمعتها وهذا حق مكتسب لهم يسعون اليه .
يهرب السواق او العاملة اذا وجد اسرة ترحب به او كفيل يحتضنه والمصلحة واحدة عاملة ترغب راتب اكثر وكفيل التعليمات لاتجيز له استقدام سواق اخر ولا عاملة اخرى لصعوبة ذلك . لو افترضنا اخي المواطن انك لم تستقبل هذا السواق وكل مواطن حريص على بلده واخيه المسلم ولا يرغب اضراره هل ستجد عاملة تهرب او سائق طبعا لن تجد .

على فكره موضوع هروب العاملة اصبح في ازدياد وباعداد مخيفة وهذه تحتاج من وزارة العمل اعادة النظر فيها والسماح للمواطن بأستقدام اكثر من عاملة او سائق, لان الحاصل الان سوق سودة على كاهل المواطن النظامي .
اذا وبأختصار سبب هروب العمالة اولا انانية بعض المواطنيين ثانيا عدم وجود عقوبات من الجهات المسؤلة على المواطن الذي يقوم بتشغيل عاملة او سائق وهم على كفالة مواطن اخر . اما من يقول ان سبب هروب العمالة عدم دفع الرواتب فهي ليست سببا مقارنة بالاعداد الكبيرة للهاربين . بل هناك عوايل تعاملهم كفرد من افراد الاسرة ونفس النتيجة هروب , اهم شي الحرص الان على الاغراض الشخصية على الاقل هروب بدون سرقة .

شكرا للفاضلة المستشارة الخنساء على الطرح الهام

تحياتي واحترامييييييييييييي

بارقةأمل 07-11-2006 09:25 PM

[SIZE="4"][COLOR="DarkRed"]جميل هذا الموضوع -------------------ويحتاج للمناقشة


وغالباً سبب هروب الخادمات هو سوء المعاملة من أهل البيت-----------------لكن هناك هروب مع سبق الإصرار والترصد من الخادمة لشيئ في بالها

أما إذاكان بسب سوء المعاملةإما بقصد أو بدون قصد-----------فذلك لأن البعض يسيء دون علم إعتقاداً منهم أنها مجرد خادمة وليس لها أدنى حق حتى لو مثل حقوق الحيوان؟؟؟!!!!!!

وهذه مصيبة وطامة كبرى--------------------------------فتجدها تعمل 18ساعة في اليوم وكأنها جهاز كهربائي

وتجد البعض لايتحرك من مكانه حتى لو لشرب الماء-----------؟؟؟!!!الخادمة هي التي تجلبه له

وهذا موضوع نقلته يوضح كل ما يخص التعامل مع الخدم--------------------------------------------


أيها المسلمون اتقوا الله في الخدم وارعوا فيهم وصية نبيِّكم
حق الخادم على مستخدمه

نماذج حسنة لمعاملة بعض الأخيار لخدمهم

العفو عن الخدم من أجلِّ القربات



الحمد لله الذي جعل الكرم الحقيقي والشرف الأصلي بالتقوى، فقال: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"[1]، ولهذا نهى رسوله صلى الله عليه وسلم عن الانخداع بالمظاهر، فعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: "مرَّ رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لرجل عنده جالس: ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشراف الناس، هذا والله حريٌّ إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع؛ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم مر رجل آخر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما رأيك في هذا؟ فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حريٌّ إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يُشفع، وإن قال أن لا يُسمع لقوله؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا خير من ملء الأرض مثل هذا"[2].

وبيَّن أن الله عز وجل لا ينظر إلى الصور والأجسام، ولكن ينظر إلى القلوب والأعمال، فقال: "إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"[3]، وقال: "رُبَّ أشعث – أغبر – مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبره".[4]

اللهم إنا نعوذ بك أن نكون عظماء في أنفسنا وعند الناس، حقراء أذلاء مدفوعين عندك.

وبعد..

أخي المسلم، عليك أن تتقي الله عز وجل فيمن اضطرته الظروف، ودفعته الحاجة، وسخره الله لخدمتك وخدمة آل بيتك، من إخوانك المسلمين وغيرهم، وأن ترعى فيهم وصية نبيك صلى الله عليه وسلم، حيث قال موصياً بالإحسان إليهم، ومحذراً من تكليفهم ما لا يطيقون، ومن الإساءة إليهم: "إخوانكم خولكم[5]، جعلهم الله قِنْيَة[6] تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه، وليلبسه من لباسه، ولا يكلفه ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه".[7]

واعلم أخي المسلم وأختي المسلمة أن خادمك هذا أوخادمتك تلك قد تكون عند الله عز وجل أكرم وأفضل منكما، وربما كان الخادم أعف نفساً، وأحسن خلقاً، وأعز معتداً، وأفضل نسباً من مخدمه.

كثير من المسلمين اليوم يعاملون الخدم الأجراء معاملة الخدم الأرقاء في الخلوة والانبساط معهم، وبين الخدم الأرقاء والخدم الأجراء من الفروق الشيء الكبير، حيث نجد الرجل يخلو بخادمته الأجيرة، والمرأة تخلو بخادمها وتبرز محاسنها أمامه، وكذلك الأمر بالنسبة للأولاد والبنات البالغين، ونجد المخدمين يرسلون الخادمات إلى المحال التجارية، وإلى الأسواق، مما يعرضهن للفتن، ولا يحرص على حجابها الشرعي حرصه على محارمه، وفي ذلك وغيره كثير من المخالفات الشرعية وانتهاك لحدود الله ومخالفة لأوامره.

وفي بعض الأحيان قد يتعدى الأمر أكثر من ذلك إلى الشروع في الزنا ومقدماته، هذا إلى جانب الضرب، والسباب، والشتم، والإهانة، مما يضطر بعض الخدم لارتكاب بعض الحماقات، كالانتحار، والانتقام، والهروب، ونحو ذلك، وما نسمعه من سوء معاملة بعض المستخدمين وذويهم لخدمهم من أمور يندي لها الجبين، ويشمئز منها الضمير، ولا تناسب بحال من الأحوال ولا تشبه أخلاق أتباع محمد البشير النذير.

فعليك أخي المسلم إذا دعتك قدرتك إلى ظلم من جعله الله تحت ولا يتك وسلطانك من خادم، أوعامل، أورعية، أن تتذكر قدرة الله وبطشه وجبروته عليك.

عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: "كنت أضرب غلاماً لي، فسمعت خلفي صوتاً: اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود – مرتين - أن الله أقدر عليك منك عليه؛ فالتفتُ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

حق الخادم على مستخدمه

لم يُحْوجنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك إلى تشريعات منظمات العمل المحلية والدولية، وإنما بين لنا كل ما نحتاجه في أمر ديننا ودنيانا، من ذلك فقد وضَّح صلى الله عليه وسلم أهم حقوق الخدم على مستخدميهم، كما مر في الحديث السابق وغيره، سواء كانوا أرقاء أم أجراء، وهي:

أولاً: أن يطعم خادمه مما يطعم.

ثانياً: أن يلبسه مما يلبس.

ثالثاً: لا يكلفه ما يغلبه وإلا أعانه عليه، إما بنفسه، أوبأجراء آخرين.

رابعاً: أن يسكنه فيما يسكن، أوفي سكن يقيه الحر، والبرد، والمطر.

خامساً: أن يعطيه من الأجر ما يناسب عمله ومجهوده، ولا ينبغي أن يستغل حاجته وفقره، وانخفاض مستوى دخل الفرد في بلده، كما يحدث الآن في كثير من البلاد.

وينبغي على ولاة الأمر أن ينتبهوا لاستغلال الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يقومون بالتعاقد مع هؤلاء الخدم واستجلابهم من بلادهم، ففي بعض الأحيان تكون هناك عقود صورية مخالفة لما يتعاطاه الخادم عندما يباشر عمله.

واعلم أخي المسلم أن مثل هذه الإجراءات التعسفية واستغلال حاجة الخدم الماسة للعمل لا تحلل الحرام ولا تجيز استغلال حاجة المضطرين.

سادساً: أن لا يسبه، ولا يشتمه، ولا يضربه.

سابعاً: أن يحسن معاملته ويكرمه.

ثامناً: أن يعامله ذكراً أوأنثى المعاملة الشرعية التي بينها الشارع.

تاسعاً: أن يتجاوز عن خطئه وتقصيره.

عاشراً: يجتهد أن يعوضه ما فقده من أهل وعشيرة وتباين بيئة.

أحد عشر: أن يمسكه بإحسان أويتخلى عنه بإحسان، فإن الله كتب الإحسان على كل شيء.

الثاني عشر: أن يخصَّ الخدم المسلمين بعناية ورفق أكثر من غيرهم، وأن لا يظلم غير المسلمين، بل ينبغي أن يدعوهم إلى الإسلام بسلوكه الحسن، ومعاملته الطيبة، ولا ينفرهم ويبغضهم في الإسلام بسلوكه، فالدين المعاملة.

قال المناوي في فيض القدير[8] في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: "فليطعمه": (أي وجوباً، والأفضل كونه "من طعامه" الذي يأكله، ويلبسه مما يليق من لباسه، قال الرافعي: لا مناقضة بينه وبين الخبر الآتي: "للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف"، لأن ما هنا في حق العرب الذين طعامهم وطعام عبيدهم وكسوتهم متقاربة، وذلك في حق المترفهين في الطعام واللباس، فليس عليهم لمماليكهم إلا المتعارف لهم بالبلد، سواء كان من جنس نفقة السيد أوفوقه أودونه).

نماذج حسنة لمعاملة بعض الأخيار لخدمهم

سنعرض في هذه العجالة لبعض النماذج الطيبة، والصور الحسنة، لمعاملة نفر من الأخيار لخدمهم، لعل الله ينفع بها، فنقول:

1. سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

كانت معاملة رسولنا صلى الله عليه وسلم لمن يخدمه معاملة الوالد الشفوق لولده، والأخ الرحيم لأخيه، لا يميز بين رقيق وأجير ومتطوع، مما جعل زيد بن حارثة رضي الله عنه يفضله على والديه وعشيرته.

زيد بن حارثة عربي من بني كلب أسِرَ وهو طفل في الجاهلية، وبيع بمكة، فاشتراه حكيم بن حزام لعمته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فوهبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد زواجه بها، ثم تبناه بعدُ، وكان يُدْعى زيد بن محمد حتى نزل قوله تعالى: "ادعوهم لآبائهم" الذي أبطل التبني.

قال ابن عبد البر[9] رحمه الله: (قال أبوه حارثة بن شراحيل حين فقده[10]:

بكيتُ على زيـد ولم أدر مـا فعـلْ == = أحَيٌّ يُرْجَّى أم دونه أتى الأجــلْ

فوالله لا أدري وإن كنتُ سـائــلاً ==== أغالك سَهْلُ الأرض أم غالك الجبلْ

فياليت شعري هل لك الدَّهْـرُ رجعـة === فحسبي من الدنيا رجوعك لي بجَلْ

تذكرنيه الشمـسُ عنـد طلـوعــها === وتعرضُ ذكـراه إذا قـارب الطَّفَلْ

وإن هبت الأرواحُ[11] هيجن ذكـره === فيا طول حزني عليه ويا وَجَــلْ

سأعمِلُ نَصَّ العيس في الأرض جاهداً === ولا أسأمُ التطـواف أوتسـأم الإبلْ

حيــاتي أو تـــأتي عليَّ منيتي === وكل امـرئ فانٍ وإن غـرَّه الأجلْ

سأوصي به عمـراً وقيسـاً كليهمـا === وأوصي يزيـدَ ثم من بعـده جَبَـلْ

إلى أن قال:

فحج ناس من كلب، فرأوا زيداً فعرفهم وعرفوه، فقال لهم: أبلغوا عني أهلي هذه الأبيات، فإني أعلم أنهم قد جزعوا عليَّ؛ فقال:

أحن إلى قومي وإن كنتُ نائيــاً === فإني قعيـد البيت عند المشاعــر

فكفـوا من الوجد الذي قد شجاكم === ولا تعملوا في الأرض نَصَّ الأباعر

فإني بحمد الله في خيـر أســرة === كرام معـدٍّ كابـراً بعـد كابــر

فانطلق الكلبيون فأعلموا أباه، فقال: ابني وَرَبَّ الكعبة؛ ووصفوا له موضعه، وعند من هو، فخرج حارثة وكعب ابنا شراحيل لفدائه، وقدما مكة، فسألا عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل: هو في المسجد؛ فدخلا عليه، فقال: يا ابن عبد المطلب، يا ابن هاشم، يا ابن سيد قومه، أنتم أهل حرم الله وجيرانه، تفكون العاني وتطعمون الأسير، جئناك في ابننا عندك، فامنن علينا، وأحسن إلينـا في فيـدائه؛ قـال: ومن هو؟ قالـوا: زيد بن حارثة؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فهلا غير ذلك! قالوا: وما هو؟ قال: أدعوه فأخيِّره، فإن اختاركم فهو لكم، وإن اختارني فوالله ما أنا بالذي أختار على من اختارني أحداً؛ قالا: قد زدتنا على النصف وأحسنت؛ فدعاه فقال: هل تعرف هؤلاء؟ قال: نعم؛ قال: من هذا؟ قال: هذا أبي وهذا عمي؛ قال: فأنا من قد علمتَ ورأيتَ صحبتي لك، فاخترني أواخترهما؛ قال زيد: ما أنا بالذي أختار عليك أحداً، أنت مني مكان الأب والعم؛ فقالا: ويحك يا زيد! أتختار العبودية على الحرية، وعلى أبيك وعمك، وعلى أهل بيتك! قال: نعم، قد رأيت من هذا الرجل شيئاً، ما أنا بالذي أختار عليه أحداً أبداً؛ فلما رأى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ذلك أخرجه إلى الحِجْر، فقال: يا من حضر، اشهدوا أن زيداً ابني يرثني وأرثه؛ فلما رأى ذلك أبوه وعمه طابت نفوسهما فانصرفا).

وإليك نموذجاً آخر لحسن معاملة رسول الله صلى الله عليه وسلم لخدمه، عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة مهاجراً، قالت أم سليم رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا غلامي أنس يخدمك؛ فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عمره آنذاك عشر سنين، فخدم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فقال: "خدمتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، ما قال لي لشيء فعلتُه لم فعلتَه، ولا لشيء تركتُه لم تركته".

2. عمر بن الخطاب رضي الله عنه

من النماذج الطيبة، والصور الحسنة، والمواقف النادرة، معاملة الخليفـة الراشـد والإمـام العـادل عمر بن الخطاب لخدمه ومماليكه، هذا على الرغم من شدة عمر في الحق وهيبة الناس له، يوضح ذلك ما حكاه عنه مولاه أسلم رحمه الله.

قال الحافظ الذهبي في ترجمة أسلم[12]: (وعن زيد بن أسلم عن أبيه قال ابن عمر: يا أبا خالد[13]، إني أرى أمير المؤمنين يلزمك لزوماً لا يلزمه أحداً من أصحابك، لا يخرج سفراً إلا وأنت معه، فأخبرني عنه؛ قال: لم يكن أولى القوم بالظل، وكان يرحِّل رواحلنا، ويرحل رحله وحده، ولقد فزعنا ذات ليلة وقد رحَّل رحالنا وهو يرحل رحله ويرتجز:

لا يأخذ الليـلُ عليك بالهـم ==== وألبسن له القميص واعتـم

وكن شريك نافع[14] وأسلم === واخدم الأقـوام حتى تُخدم

3. أبو ذر الغفاري رضي الله عنه

لقد ضرب أبو ذر الغفاري رضي الله عنه في حسن معاملة الخدم المثل الأعلى الذي لا يدانى، فكان يُلبس خادمه ويُطعمه ويُسكنه من نفس ما يلبس ويطعم ويسكن، وذلك لأن مناسبة الحديث السابق: "إخوانكم خولكم" كانت خاصة به.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث السابق: (وفيه قصة أي وذلك لأن المعرور بن سويد رأى أبا ذر وعليه حُلَّة وعلى غلامه مثلها، فسأله عن ذلك، فذكر أنه سابَّ رجلاً فعيره بأمه، فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنك امرؤ فيك جاهلية – أي خلق من أخلاقهم، فذكره).[15]

العفو عن الخدم من أجلِّ القربات

لم يقتصر كثير من السلف على حسن معاملة ومعاشرة الخدم، وإنما تعدوا ذلك إلى العفو والصفح عنهم عند حدوث الزلات، والعتق للأرقاء.

جاء في تفسير قوله تعالى: "والعافين عن الناس"[16] كما قال القرطبي رحمه الله: (العفو عن الناس من أجل ضروب فعل الخير، حيث يجوز للإنسان أن يعفو، وحيث يتجه حقه، وكل من استحق عقوبة فتركت له فقد عفي عنه، واختلف في معنى "عن الناس"، فقال أبو العالية والكلبي والزجاج: "والعافين عن الناس" يريد عن المماليك، قال ابن عطية: وهذا حسن علىجهة المثال، إذ هم الخَدَمَة، فهم يذنبون كثيراً، والقدرة عليهم متيسرة، وإنفاذ العقوبة سهل، فلذلك مثل هذا المفسِّر به.

وروي عن ميمون بن مهران أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارَّة، وعنده أضياف، فعثرت فصبت المرقة عليه، فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية: يا مولاي، استعمل قول الله تعالى: "والكاظمين الغيظ"؛ قال لها: قد فعلت؛ فقالت: اعمل ما بعده "والعافين عن الناس"؛ فقال: قد عفوتُ عنك؛ فقالت الجارية: "والله يحب المحسنين"؛ قال ميمون: قد أحسنتُ إليك، فأنت حرة لوجه الله تعالى؛ وروي عن الأحنف بن قيس مثله، وقال زيد بن أسلم: "والعافين عن الناس" عن ظلمهم وإساءتهم، وهذا عام، وهو ظاهر الآية).[17]

اللهم كما حسَّنتَ خلْقنا فحسِّن أخلاقنا، وأخلاق أبنائنا وبناتنا، وأصلح أحوالنا، واختم بالصالحات أعمالنا، وبالطيبات آجالنا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.[/COLOR][/SIZE]

مهاة الروض 07-11-2006 09:45 PM

[COLOR="Purple"][glow=FFFFFF]موضوع تشكرين عليه اختي الخنساء

واعتقد ان ام زياد كفت ووفت الله يجزاكم الجنه

واحترامي لك اختي الخنساء ولكل من ادلى بدلوه


تقديري[/glow][/COLOR]

الخنساء 08-11-2006 12:02 AM

هلا اخي الشاعر عمر
صد قني ليس كل من يهرب لسوء المعاملة ابدا
ولكن اصبحت للاسف تجارة يديرها الاجانب
شكرا اخي الفاضل علي التفاعل الراقي
دمت بخير

الخنساء 08-11-2006 12:10 AM

اخي الفاضل المستشارالمغترب
افترضنا اخي المواطن انك لم تستقبل هذا السواق وكل مواطن حريص على بلده
واخيه المسلم ولا يرغب اضراره هل ستجد عاملة تهرب او سائق طبعا لن تجد
والله يااخي وصلت بكلماتك هذه الي عمق الموضوع لوهناك ضماير حيه
تخاف الله لصلح مجتمعنا ولوطبق الاسلام الحقيقي لم وصلت بنا الحال لذلك
شكرا ايها المستشار ويارب نوصل لحلول
دمت بخير

احساس أنثى 08-11-2006 01:23 AM

غاليتي الخنساء
جبتيها على الجرررررررررررررررح

حبيبتي صار معانا هالقصه اللي هي هروب الخادمه
في نهاية الاجازه الصيفيه العام تقريبا شهر 6 وصلت خادمتنا الجديده
وكانت صغيره في السن ماتتعدى 23 سنه واخلاق وشغلها مره كويس
يعني ماشفنا منها شي لدرجة أنها أول شغاله تجينا ونرتاح لها ونحبها
بها السرعه يعني وثقنا فيها ثقه عمياء وكنا نصدقها في كل شي وكنا نعاملها
أحسن معامله كأنها وحده من العائله ووالدتي الله يطول بعمرها موظفه وكنا كلنا
تقريبا نطلع الصباح للدوام ومايبقى عندها في البيت ألا بنت وولد مابعد درسوا
ومن كثر ماكانت الوالده واثقه فيها كانت تطلع لدوامها وتترك غرفة نومها مفتوحه
وكان فيها أشياء ثمينه من ذهب ألى فلوس ألى أوراق مهمه.....................
والأدهى من ذلك أنها كانت تكلم أهلها في أندونيسيا من تلفون البيت
بعد ماكملت 3 شهور جت يوم لأمي وقالتلها ان أهلها محتاجين فلوس
مو لاقين شي ياكلون وتبي رواتب 3 شهور ترسلها لهم
أمي ماكذبت خبر على بالها أنها صادقه قامت أرسلت لها رواتبها
على عنوان أهلها في أندونيسيا وفي نفس اليوم اللي جابت لها أمي
الوصل أنه تم إرسال الرواتب من بكره الصباح لمت أغراضها وهربت
من البيت وليتها هربت وبس لا دخلت على أخوي وهو نايم في غرفته
وسرقت منه موبايله كانت توه شاري الجهاز بألفين وشوي ياحراااااام
يعني مالحق يفرح فيه.............................
والى الأن ما أحنا عارفين هي وين بس اللي نعرفه أنها هربت وجوازها
موجود عندنا وهي لاحس ولا خبر زي مايقولون..................................

أتوقع أن سر هروبهم مو من سوء المعامله لأنها لو من سوء المعامله
كان مليوووووووون في الميه مارح تهرب شغالتنا لأننا كنا نعاملها
كأنها أختنا مو شغاله
أول شي العماله اللي تهرب لاقيه لها ناس أو عصابه توفر لهم المكان
والأكل والشرب ومصروف أكثر من الراتب اللي هو 600 ريال في الشهر.
ثاني شي مافي رقابه شديده عليهم يعني من أمن العقاب أساء الأدب.

والدليل على هذا أن وحده تقربلنا هربت شغالتها من فتره وبلغوا عنها
طبعا ماحصلوها وجابوا شغاله ثانيه ومشى حالهم
بعد سنه ونص تقريبا راحت أخت الحرمه هذي لمكه تاخذ عمره وهي
في التوسعه حقت الحرم ألا تشوف شغالة أختها الهربانه من سنه ونص
لا واللي يقهر أن الشغاله عرفت عيال الأخت وجت تسلم عليها وتقولها
سلمي على ماما اللي كنت أشتغل عندها وأنا لي سنه مستقره في مكه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



كل الشكر لكي غاليتي الخنساء على طرح الموضوع المهم
وأسفه على الإطاله...................


تحياتي ياحياتي

بارقةأمل 08-11-2006 03:22 AM

[SIZE="4"][grade="00008B FF6347 008000 00008B"]أختي إحساس أنثى أنا معكي أن هناك البعض يهربن بعد السرقة أوخداع أهل المنزل

لكنهن قلة بالنسبة للائي يهربن بسبب سوء المعاملة --------------أوكثرة الأعمال دون رحمة من أهل البيت للخادمة فيريدون كل شيء نظيف وكل شيء جاهز ومرتب طوال اليوم وقد تجدين في البيت أطفال صغار أشقياء

وتوكل متابعتهم للخادمة فالخادمة بشر كيف ستقوم بهذه الأعمال مجتمعة إذا كنتي أنتي أيتها المرأة لم تستطيعي أن تقومي بها بمساعدة الخادمة فكيف تطلبين منها أن تقوم به وحدها ؟؟؟!!!!

هناك من تجيب بأن الخادمة ماوراها زوج تتحمل مسؤليته ؟؟؟؟!!!إذاكانت الخادمة هي التي تغسل ملابس الزوج

تحضر الوجبات وتكوي ووووو------------الخ-----------ماذا تبقى من مسؤولية الزوج ؟؟؟!!!!!
كما أن هناك من لايعطيها فرصة للراحة---------------يعني تسهر إلى الساعة 12بالليل وتريدها تصحى من النوم الساعة الخامسة والنصف ؟؟؟؟!!!!!

وهنا من يحرمها من الأكل إلا فضلهتم ويغلق عنها باب المستودع حتى لاتأكل بين الوجبات؟؟؟!!!!
وأيضاً عدم وجود غرفة خاصة للخادمة من أسباب هروبها لأنها تريد أن تأخذراحتها في وقت راحتها
لكن للأسف هنا من يتركها تنام في المطبخ أو المستودع وطبعاً أهل البيت كل شوي يدخلون المطبخ
وحطي نفسك مكانها ؟؟!!!1
وهنا ك من لايكسيها وكل أدواتها من شامبو ومعجون وملابس وغطاء الرأس إللي بخمسة ريال يبخلون
بهمع أنه في العقد وفي الأصل أنه سكنها وأكلها وشربها وماتحتاجه من ضروريات ملبس وماشابه
مطلوب من الكفيل أن يوفره لها-------------؟؟!!

لذلك لانعجب من هروبها أو إنتقامها إما بسحر والحوادث كثيرة وإما تنتقم من الأهل في تعذيب أطفالهم
ومازالت قصة الطفلة التي عرضت في قناة الأخبارية السعودية في أذهاننا والحواث من هذه النوعية كثيرة

تمنياتي لكم بالتوفيق


[/grade][/SIZE]

المغترب 09-11-2006 07:52 AM

استكمالا لموضوع هروب العمالة لاهميته

الجميع يتفق على حسن معاملة العمالة ولا اعتقد هناك شعب يعامل العمالة كما هو حاصل في الوطن الان وهناك القليل شواذ ولا اعتقد ان ذلك يؤدي الي هروب العمالة كما اشار بعض الاخوان

لو تخيلنا ان هروب العمالة يتجاوز المائة حالة يوميا هل مبررهم سوء المعاملة وحسب معلوماتي ان العدد اليومي يفوق ذلك .

هناك كما اشرت سابقا اسباب لهروب العمالة والمواطن يتحمل مسؤلية ذلك اضافة الي الجهة المختصة والدليل تجده يهرب من كفيله صباحا وفي المساء في مكة . كيف مر من جميع نقاط التفتيش !!!!!

تحياتي

الخنساء 09-11-2006 03:57 PM

اختي الغاليه ام زياد
شكرا لمرورك ولكن الموضوع الذي اتحدث عنه هو هروب السائقين
والخادمات مايحتاج هذا النقل عن سوء المعاملة هل تريدبن ان تثبتي
ان الهروب بسبب سؤ المعاملة لا والف لا فكثيرا اقارب لي تعامل راقي
وهدايا ومع ذلك هروب مستمر
ام زياد ان الهروب وراءه استفهامات كثيرة ؟؟؟؟؟ وانا اتفق مع اخي المسلشار
الذي قا ل لو تخيلنا ان هروب العمالة يتجاوز المائة حالة يوميا هل مبررهم سوء المعاملة وحسب معلوماتي ان العدد اليومي يفوق ذلك .

هناك كما اشرت سابقا اسباب لهروب العمالة والمواطن يتحمل مسؤلية ذلك اضافة الي الجهة المختصة والدليل تجده يهرب من كفيله صباحا وفي المساء في مكة . كيف مر من جميع نقاط التفتيش !!!!!؟؟؟؟
حقيقي كيف سافر من مكان لاخر واين العيون الساهره وين امن الطرق واين واين؟؟؟؟؟؟
ام زياد ان التعامل مع الخدم كلنا نعرفه ولكن مانناقش الان هو هروبهم تصوري قريبة لنا وصلت العاملة
بالليل وذهبت لتنام وعند الصباح لم يجدوها تبرررين ذلك بسوء المعامله ؟؟؟
انا ارىان وراء ذلك الهروب عصابات وشركات لها واسطة كبيرة في الجوازات وفي كل مكان
لان الدكتور غازي القصيبي حد من اعطاء تلك الشركات فيز وصار الضحية المواطن لانهم
يرسلون من جنسياتهم من يغريهم براتب اكثر والنتيجه هروبهم ويبقي الكفيل دون سائق
ونحن هنا نبحث عن اسباب الهروب ؟؟؟؟
شكرا لمرورك ام زياد

الخنساء 09-11-2006 04:08 PM

هلا بالغالية كل الاحساس احساس
شكرا لمرورك الرائع وبصراحة الله يعينكم
وحقيقة يجب الحذر منهم لانهم حقيقة دينهم
علي كيفهم ولا الدين الحق مافيه الخداع والخيانة
وتلاقيهم يصلون ويصومون ولكن الخيانة والكذب بدمهم
الله يعوض عليكم وعلي كل من هرب منهم احد
دمتي حبيبتي بخير

الخنساء 09-11-2006 04:13 PM

هلا بالغالية مهاة الروض
شكرا لمرورك وام زياد لم توفي بل تحدثت
عن جانب واحد وهو سؤ المعاملة
فاذا اسبعدنا ذلك ماهي الاسباب؟؟؟
دمتي بخير

الخنساء 09-11-2006 04:51 PM

شكرا اخي المستشار المغترب
لمرورك الثاني واقدر غيرتك الوطنيه
والعدل في الحوار
دمت بخير

بارقةأمل 10-11-2006 01:16 PM

[SIZE="3"][grade="00008B 00008B 008000 4B0082"]عزيزتي الخنساء --------------------هلافيك ومرحبا


تعليقي على ردك ----------------الحالة اللي صارت عند أحد قريباتك تحصل لكنها قليلة بالنسبة للحالات الأخرى

وانا بحكم علاقتي بالإستقدام حيث يعمل أخي في هذا المجال منذُ أكثر من عشرين عام وأرى مشاكل الخدم

عن قرب وسوء المعاملة من أكثر الأسباب وضعي ضمن هذه الأسباب التعديات الجنسية من أهل البيت مع انه

هناك منهن من تسعى له بنفسها لكن هذا لايعني انه لايوجد من يتحرش بالأخريات والله لو كنت معي ورأيتي

ماأراه من الخادماتالهاربات اللواتي يأتين إلي في المنزل بعد إحضارها إما من المكتب أو من التسول

لرأيت العجب من أساليب التعذيب وليس سوء معاملة فقط بل حروق وعلامات ضرب في جميع احاء الجسد حتى

الأما كن الحساسة كالصدر والضرب بخرطوم المياه وأسلاك الكهرباء ووو-------------------ولك ان تتخيلي الأمر

انا لم أتكلم من فراغ ولاأن الخادمة تأتي وتشتكي وأصدقها على طول لكن علامات التعذيب،----- أكبر دليل ،

هذاعدا أكل حقوقهن المادية والبعض يسفرها لبدها دون رواتب وإذهبي للسفارة ومكتب العمل الأندونيسي

في إندونيسيا وسترين المصائب،عدا حبسهن في المنزل وعدم إيصال الرسائل ؟؟؟!!!!!

وباقي الأمور التي ذكرتها في ردي السابق مثل الخصوصية للخادمة في غرفتها هذه مهمة لراحة الخادمة

والخدم نفسياتهم ليست كبعضها هم بشر وكل واحدة تختلف عن الأخرى في تصرفاتها ولاأنكر ان هناك البعض

سليطة اللسان وقد تمتد يدها على صاحبة البيت لكن غالبا يكون دفاع عن النفس وأرجو أن تلاحظي أني أقول

غالباً يعني ليس الكل -----------------لكن الذي جعل الأمور كثيرة وملاحظة هو كثرة أعداد الخدم الموجودين هنا

ولو تريدين أن أكتب لكي من الهوائل التي رايتها تحصل للخدم والتي تحصل من الخدم لشاب رأسكي مما ستقرأين

لكن هذا لايمنع من أن البعض منهن تأتي لهدف مجهول ؟؟!!!!! لكن أحب أن ألفت الإنتباه إلى أن

أسلوب المعاملة له دور كبير حيث أنهن يرجعن إلى بلادهن ويروين للباقين ماذا وجدو من السعوديين ؟؟!!!!!

إذهبي للسفارة الأندونيسية وسترين البلاوي والمصائب التي تشيب الرأس ويندى لها الجبين

إذهبي للمحاكم ومحاضر الشرطة وسترين ؟؟!!!العجب ؟؟!!!!------------------------------كل هذه الأشياء

هي ما يجعلني أقول أن هذه الحالة التي ذكرتيها تعتبر قليلة لما رأيت ومازلت أرى وهذا كله أشاهده عن قرب وليست قصص تروى لي

شكراً لكي أخت الخنساء مرة أخرى

تمنياتي للجميع بالتوفيق[/grade][/SIZE]

الخنساء 10-11-2006 09:03 PM

وانا بحكم علاقتي بالإستقدام حيث يعمل أخي في هذا المجال منذُ أكثر من عشرين عام وأرى مشاكل الخدم

عن قرب وسوء المعاملة من أكثر الأسباب وضعي ضمن هذه الأسباب التعديات الجنسية من أهل البيت مع انه

هناك منهن من تسعى له بنفسها لكن هذا لايعني انه لايوجد من يتحرش بالأخريات والله لو كنت معي ورأيتي

إذهبي للسفارة الأندونيسية وسترين البلاوي والمصائب التي تشيب الرأس ويندى لها الجبين

إذهبي للمحاكم ومحاضر الشرطة وسترين ؟؟!!!العجب ؟؟!!!!------------------------------كل هذه الأشياء

هذا ما يجعلني أقول أن هذه الحالة التي ذكرتيها تعتبر قليلة لما رأيت ومازلت أرى وهذا كله أشاهده عن قرب وليست قصص تروى لي
اختي ام زياد نحن لاننكر ان هناك الكثيرمن لا يخافون الله ولكن تضل ظاهرة الهروب غير عاديه
وصدقيني مافيه اكثر من قصصصهم ومافيه اكذب من اكثرهم للاسف اكثرهم يختلقون القصص
لانهم لايعجبهم العمل فيذهبون للمكاتب للبحث عن بديل كيف بسرد قصص خيالية وذلك للعطف عليهم
الان يام زياد الوضع يختلف الان القضيه الهروب الجماعي واليوم عرفت من صديقة لي هروب سائقها
والعاملة في يوم واحد مع العلم انها كانت مدلعتهم مره وانا اعرفها زين بس لاحظت تردد سائقها
للبقالة الاندونسيه ...
ام زياد لا انكر وجود بعض الكفلاء الذين لايخافون الله ولكن اكثر منهم العاملة السائبه التي لاتخاف
الله
شكرا ام زياد لمرورك
دمت بخير

المغترب 10-11-2006 09:51 PM

استكمالا لموضوع هروب العمالة

موضوع سوء المعاملة لايختلف عليه اثنان موجودة لدينا كل السلبيات ولكن ليس سببا في الهروب ربما بنسبة بسيطة والدليل في دول الخليج هناك كما هو لدينا سوء معاملة ولكن قليل جدا لديهم الهروب لان القوانين لديهم صارمة . بل يلجأ السواق الي سفارة بلاده وقله من يقوم بتشغيلهم خوفا من المسائلة .

نذهب الان الي دول تعامل اسوءمعاملة للعمالة وهم الماليزين وتايوان وهونغ كونغ حسب علمي لايرحمون العاملات واسوء من المعاملة لدينا ونجد الهروب ايضا قليل للغاية والسبب قوة النظام .

استطيع ان احصر اسباب هروب العمالة في الاتي :

اولا وجود مواطنين عديمي المسؤولية يقومون بتشغيل العمالة وبزيادة راتب ويوفر دفع الفين ريال للدولة وكذلك دفع تكاليف الاستقدام والتي تتجاوز اربعة الاف ريال .

ثانيا التشدد في منح تأشيرات عاملة او سواق من قبل وزارة العمل مما يجعل المواطن المحتاج يلجا لاحتضان تلك العمالة و لا يهمه المواطن المتضرر .
ثالثا عدم وجود عقوبات على المواطن الذي يأوى العاملة او السائق من قبل الجهة المحتصة سوى عقوبة واحدة وبسيطة وعلى استحياء وهي منعه من الاستقدام وهذه تطبق ايضا في حال ثبوت اساءته المعاملة للعاملة . وهنا كمن يقول احلف قال جاك الفرج يعني هذه المواطن سوف يستخرج تأشيرة بأسم اي شخص ويحضر الي يحتاجه والمفترض غرامة وأذا تكرر سجن .
رابعا عدم وجود تشديد على الطرق واصبحت طريقة نقلهم تجارة لبعض السائقين

خامسا حسن المعاملة من بعض الاسر واكرر حسن المعاملة المبالغ بها مع تلك العمالة والسبب ان هذه العمالة بعضها طبعا يتفاجأ بتك المعاملة لان العامل او العاملة الاسيوية يحتاج بين فترة وفترة الي نوع من الشدة لانها مثل الجرعة تصحيه شوي من سباته وما جعلني ذكر هذا ان الصينين هم اكبر الدول تجلب عاملات من سيرلانكا وفيتنام وبورما واندونيسبا ولكن كيف المعاملة تصدقون انهم يجعلونهم ينامون في الارض وبدون مكيف وعندما تسأل الصيني تقول له حرام عليك يرد عليك وبقول قبل توجه لي هذا الاتهام اسأل السواق ؟ وعند سؤاله يقول انا مرتاح لانها طبيعتي التي تعود عليها في بلادي وكذلك ست الحسن الشغالة .
اذا ارى ان المعاملة يجب ان تكون متأرجحة بين اللين والشدة حسب طبيعة تلك البشر وبعيدا عن تدليعهم ولو عملنا استفتاء للكفلاء اللذين هربوا منهم عمالتهم لا اعترف بأنه كان يعاملهم مثل ابناءه (( اذا اكرمت اللئيم تمردا )) . انا اعرف اننا جميعا لانستطيع تنفيذ السياسة الصينية بس نقسي قلوبنا شوي ونجرب ((مع مراعاة حقوقهم الكاملة وفق مايمليه علينا شرع الله ))

على اي حال الفاضلة المستشارة الخنساء موضوع الهروب سوف يظل ويستمر اعواما حتى يتم تحويل استقدام العمالة من مكاتب استقدام الي شركات في الداخل تكون على قدر كبير من المسؤولية يعني تقوم تلك الشركات بجلب تلك العمالة والمواطن يستأجر من خلالها مباشرة يعني هرب سواقك او شغالتك اليوم الصباح المفترض تلك الشركات وفق الانظمة تعوضك في نفس اليوم وعلى كفالتك . وتلغى دور مكاتب الاستقدم وتدمج ادوارها في شركات موحدة للاستقدام هذه الفكرة ستريح المواطن والدولة .

وأشكر لك اختي الفاضلة مرة اخرى اهتمامك في اثارة هذا الموضوع وحرصك على المصلحة العامة وبالتالي سوف ينعكس على امن الوطن والذي هو الغاية .

تحياتي واحتراميييييييييييييييييييييييي

الطائر المهاجر 10-11-2006 10:47 PM

السائقين والشغالات يجتمعون في الهدف وهو تحسين الوضع في بلد قوانينه تخدمهم اكثر من المواطن.
فنظام البصمة والذي تطبقه دول العالم الثالث لم يطبق بعد ، وهذا يسهل على العمالة ان تهرب وعند الإمساك
بها تعاد الى بلدها ، لتعود في اليوم التالي باسم مختلف. تحسين الوضع يتم من خلال الإستفادة من ثغرات في
الأنظمة ، فوزارة العمل شددت على المؤسسات الصغيره ، لذلك يضطر صاحبها أن يشغل اناس ليسوا تحت كفالته،
وبالنسبة للشغلات فشبكات الدعارة منتشرة في المدن الرئيسية وهي من يتابع وصول الشغالة منذ لحظة وصولها
بحكم ارتباطات تلك الشبكات بمافيا في بلدانها ، تشغلهن وهن صغيرات في معارض الدعارة وبعد ان يكبرن
ويقل الطلب عليهن يصدرن لدول الخليج ، ويستمرن في ارتباطهن بتلك الشبكات إلا من رحم ربي.
ثم يأتي دور مكاتب الإستقدام في الخارج ، التوصية لكل سائق وكل شغالة ، الإنتظار حتى انهاء 3 اشهر ،
وبعدها اما الهروب ام التمرد وارهاق العائلة حتى تسفره ، ليعاد مرة اخرى.
القول عن سوء المعاملة ، موجود في كل مجتمع ، وعند وصول شكوى الشغالة او السائق للشرطة يتعرض المواطن لأقسى العقوبات . ولكن لماذا سوء المعاملة ، اما لجهل الشغالة او السائق في استخدام ممتلكات ثمينه واحراقها او تدميرها ، او ضرب الأطفال او حتى استخدامهم في امور حقيره في غياب أهلهم ، بدون قصد او بقصد الضغط على العائلة لتسفيره او تسفيرها ، فكثر من الشغالات يأتين من مناطق لايعرفن استخدام المكنسة الكهربية ، والسائق متعود على الطق طق ، ولا يبالي لو صدم او لم يغير الزيوت وهو من اؤتمن على سيارات ثمينه واعطي قيمة ذلك.
اذاً فنحن امام عدة عوامل أكثرها خطورة انخراط هذه العمالة في عصابات المافيا التي تدار من بلادها وتنشر
الإختلال الأمني في بلادنا ، والإثراء السريع ، ليعود إلى بلاده ليصبح بها ذو قيمة . ولكن الأنظمة لاتزال مخترقة
ومن وضعها بعيداً كل البعد عن الميدان. ، وبالتالي ضرورة الإسراع بإدخال التعديلات الزمة وأهمها تطبيق البصمة.
شكرا للفاضلة الخنساء على هذا الموضوع الهام
مع أطيب تحياتي

الخنساء 13-11-2006 02:27 PM

شكرا اخي المستشار المغترب
ان ما كتبته هو عين الواقع فلقد وفيت وكفيت
وطرحك كان واقعي ورائع
شكرا لمرورك مرة اخرى واقدر توضيحك الشامل
دمت بخير

الخنساء 13-11-2006 02:36 PM

السائقين والشغالات يجتمعون في الهدف وهو تحسين الوضع في بلد قوانينه تخدمهم اكثر من المواطن.
فنظام البصمة والذي تطبقه دول العالم الثالث لم يطبق بعد ، وهذا يسهل على العمالة ان تهرب وعند الإمساك
بها تعاد الى بلدها ، لتعود في اليوم التالي باسم مختلف. تحسين الوضع يتم من خلال الإستفادة من ثغرات في
الأنظمة ، فوزارة العمل شددت على المؤسسات الصغيره ، لذلك يضطر صاحبها أن يشغل اناس ليسوا تحت كفالته،
وبالنسبة للشغلات فشبكات الدعارة منتشرة في المدن الرئيسية وهي من يتابع وصول الشغالة منذ لحظة وصولها
بحكم ارتباطات تلك الشبكات بمافيا في بلدانها ، تشغلهن وهن صغيرات في معارض الدعارة وبعد ان يكبرن
ويقل الطلب عليهن يصدرن لدول الخليج ، ويستمرن في ارتباطهن بتلك الشبكات إلا من رحم ربي.
ثم يأتي دور مكاتب الإستقدام في الخارج ، التوصية لكل سائق وكل شغالة ، الإنتظار حتى انهاء 3 اشهر ،
وبعدها اما الهروب ام التمرد وارهاق العائلة حتى تسفره ، ليعاد مرة اخرى.
شكرا لمرورك واضافتك الرائعه مشرفنا
رائعة نظام البصمة لو طبق لتنهت مشاكل كثيرة بس مو من مصلحة الغير قانونين
والذين يساعدون العمالة الهاربه مقابل كسبهم المادي لان الوطن لا يهمهم تبن لهم
دمت بخير

محمد علي القحطاني 01-04-2008 08:46 AM

رد: قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
[B][I][COLOR="Sienna"] بسم الله الرحمن الرحيم

اختي الخنساء

اهنيك على هذا الموضوع الجدير بالمناقشه

الأسباب هي:
1- ان هناك عروض من بلادهم بزيادة الواتب في الاأيام الحاليه.

2- عروض من مافيا داخل بلادنا.

3- قلة رواتبهم, ومع ذلك عدم صرفها لهم.

مما تسبب هذه الأسباب الى الهروب, كثرة السرقات وكثرة المحرمات, اللجوء الى اساليب اخرى لجمع المال.


اخيتي رجال الأمن ما قصروا ولا راح يقصرون وكما قلتي هم( العيون الساهره).

شكرا[/COLOR][/I][/B]

الخنساء 19-08-2010 10:37 PM

رد: قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
شكرا اخى محمد

لاهنت لمرورك الكريم

نفحات حساسة 20-08-2010 07:09 PM

رد: قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
[font=arial black][size=3][color=slategray]موضوع مميز..ومهم بعصرنا هذا[/color][/size][/font]
[font=arial black][size=3][color=slategray][/color][/size][/font]
[font=arial black][size=3][color=slategray]تشكرين على طرحه..[/color][/size][/font]

الطامي 20-08-2010 10:01 PM

رد: قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
الخنساء
موضوع شائك جدا
تشتكي منه جميع مجتمعات الدول العربه والخليجيه بشكل خاص
الله يحفظنا جميعا
شكرا لك

عبير الورد 24-09-2010 02:18 PM

رد: قضية هروب العمالة الي اين !!!؟؟؟
 
والله الواحد ماعاد يدري وين الخلل
ان احسنتي معاملتهم خربوها هم
وان شديتي عليهم عاندوك وهجو << متعقده من قلب

وفلوسنا في كلا الحالتين ضايعة :(
يعطيك العافية

المشاري 01-12-2010 06:48 AM

احسنت
ولاهنت
تحياتي


الساعة الآن 09:23 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة