منتديات الفطاحله

منتديات الفطاحله (http://www.ftahilah.com/index.php)
-   العقيدة والحياة (http://www.ftahilah.com/forumdisplay.php?f=15)
-   -   الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإسلام (http://www.ftahilah.com/showthread.php?t=26650)

راجي الحاج 27-02-2009 02:55 PM

الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإسلام
 
[center][color="navy"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/color]

[color="red"]س: أعجب لمسلم يؤدي جميع فرائض الإسلام، ومع ذلك لا يتورع عن الكذب، فهل يعتبر هذا من الصالحين؟[/color]

[color="navy"] ج : الكذب خلق سيئ ليس من أخلاق الصالحين ولا المؤمنين ، وإنما هو من أخلاق

المنافقين ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدَّث كذب ،

وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ) (رواه الشيخان) .وفي رواية أخرى ( أربع من كن فيه

كان منافقًا خالصًا ، ومن كانت فيه واحدة منهن ، ففيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا

حدث كذب ، وإذا أؤتمن خان ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ) (رواه الشيخان وأبو داود

والترمذي والنسائي من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما). فالكذب ليس من

خصال المؤمنين ، وإنما هو من خصال المنافقين ، الذين يكذبون دائمًا ، ويؤكدون كذبهم

بالحلف ، حتى في يوم القيامة يكذبون أمام الله ويحلفون له كما كانوا يحلفون للمسلمين

في الدنيا ، ويحسبون أنهم على شيء ، ألا إنهم هم الكاذبون . وقد جاء في القرآن

الكريم : ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون ) النحل :105

وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيكون المؤمن جبانًا ؟ قال: نعم . قيل : أيكون

بخيلاً ؟ قال : نعم . قيل أيكون كذابًا ؟ قال :لا )(رواه مالك مرسلا عن صفوان بن سليم .).

من الناس من يكونون ضعفاء النفوس ، يتصفون بالجبن وشدة الفزع . ومن الناس من

يكونون بخلاء ، يتصفون بالشح وقبض اليد . هاتان الصفتان قد تكونان في الجبلة والطبع .

ولكن الكذب لا يكون إلا مكتسبًا . وهذا هو الذي يحاسب عليه الإسلام ويشدد فيه أبلغ ما

يكون التشديد . وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى

البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ولا يزال الرجل يصدق ، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند

الله صدّيقًا . وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ،

ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب ، حتى يكتب عند الله كذابًا) ( متفق عليه من حديث

ابن مسعود .) فالصدق عادة تكتسب بالتحري ، وبالمجاهدة وبالرياضة وبالتعود . وعلى

المسلم أن يعود أبناءه منذ نعومة أظافرهم على الصدق ، وينهاهم عن الكذب . حتى أن

النبي صلى الله عليه وسلم سمع أحد الآباء يقول لابنه مرة : سأعطيك كذا وكذا . فقال

له : هل تنوي أن تعطيه ؟ قال : لا . قال : إما أن تعطيه وإما أن تصدقه . فإن الله نهى عن

الكذب . قال : يا رسول الله ، أهذا من الكذب ؟ قال : ( نعم . إن كل شيء يكتب . الكذبة

تكتب كذبة ، والكذيبة تكتب كذيبة ) (رواه أحمد وابن أبي الدنيا عن حديث الزهري عن

أبي هريرة ولم يسمع منه .). والكذب يتفاوت قطعًا ، فكلما كان ضرره أشد كان النهي

عنه أعظم والإثم فيه أكبر . هناك كذب يعتبر من الصغائر ، وكذب يعتبر من الكبائر . يقول

النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ، ولهم

عذاب أليم: شيخ زان ، وملك كذاب ، وعائل مستكبر ) (رواه مسلم .). هؤلاء المذكورون

في الحديث يرتكبون المعصية دون حاجة إليها ، فالملك أو الرئيس الكذاب ، الذي يدجل

على الناس - والمفروض فيه أن يكون قدوة حسنة إثمه عظيم . والذي يزني بعد أن

تجاوز طيش الشباب إلى حكمة الشيخوخة .. والعائل المستكبر .. فقير .. لا حيلة له ..

ومع ذلك يتكبر أن يسمع الموعظة ، أو النصيحة ، أو غير ذلك مما فيه إرشاد له وتوجيه

إلى الخير. هؤلاء الثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم . [/color][/center]

محمد عبدالله البدراني 27-02-2009 03:04 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
اخي راجي الحاج سلمه الله


اللهم صلي وسلم على نبينا محمد


مامن خير الا ارشدنا اليه ومامن شر الا بينه لنا ديننا القويم


جزاك الله خيرا الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك


تحيتي وتقديري

رفيعة الشان 27-02-2009 03:08 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
[font="comic sans ms"][size="5"][color="darkred"]أخينا القدير راجي الحااج
فعلاً صفة لا يتصف بها الا المنااافقوون
أبعدنا الله عن من يتصف بهاا
موضووع هادف وجميل


لااااهنت[/color][/size][/font]

موج القصيد 27-02-2009 03:50 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
[center][glow=003333][size=6][font=comic sans ms][color=#ffffff][color="deepskyblue"]
[color=#00ccff][size=7]
[color="plum"] راجي الحاج

يعطيك العافيه راائعه

موضوع راااااااااااائع

سلمت ودمت

موج القصيد

قصيده[/color][/size][/color]

[/color] [/color][/font][/size][/glow][/center]

زهرة اللوتس 27-02-2009 04:12 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
[font="arial black"][size="5"][color="deepskyblue"]الاخ راجي الحاج
شكرا لك على الطرح
وجعله الله لك
في ميزان حسناتك
تحية طيبة
زهرة[/color][/size][/font]

الطامي 27-02-2009 04:15 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
راجي
طرح مبارك ومضوع مميز جدا
انه الكذب اجارنا الله واياك منه
شكرا لك

راجي الحاج 27-02-2009 08:30 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
[center][quote=محمد عبدالله البدراني;564844]اخي راجي الحاج سلمه الله


اللهم صلي وسلم على نبينا محمد


مامن خير الا ارشدنا اليه ومامن شر الا بينه لنا ديننا القويم


جزاك الله خيرا الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك


تحيتي وتقديري[/quote]


[color="navy"]هلا أخي محمد حياك الله وبياك

شاكر ومقدر مرورك الكريم

وكفانا الله شر الكذب والكذابين

تحياتي[/color] [/center]

قطرة ماء 27-02-2009 11:41 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
الكذب صفة ممقوتة اجارنا الله واياكم منها

مشكور اخ راجي لطرحك المميز.

حي الضمير 28-02-2009 02:47 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
جزاك الله خير غالينا الحاج
وعوده انتظرناها بموضوع قّيم

عالي مستواها 28-02-2009 03:30 PM

رد: الكذب واتهام الناس بالكذب وحكمه بالإ
 
[font="comic sans ms"][size="6"][color="magenta"]

راجي الحاج

الله يجزاك خير على الطرح المفيد والرائع

وجعله الله في موازين حسناتك

ولكن هناك مسوغات للكذب


لا شك أن الكذب رذيلة مقيتة حرمها الشرع، لمساوئها الجمة، بيد أن هناك ظروف طارئة تبيح الكذب وتسوغه، وذلك فيما إذا توقفت عليه مصلحة

هامة، لا تتحقق إلا به، فقد أجازته الشريعة الإسلامية حينذاك، كإنقاذ المسلم، وتخليصه من القتل أو الأسر، أو صيانة عرضه وكرامته، أو حفظ ماله المحترم، فإن الكذب والحالة هذه واجب إسلامي محتم.

وهكذا إذا كان الكذب وسيلة لتحقيق غاية راجحة، وهدف إصلاحي، فإنه آنذاك راجح أو مباح، كالإصلاح بين الناس، أو استرضاء الزوجة واستمالتها أو مخادعة الأعداء في الحرب.

وقد صرحت النصوص بتسويغ الكذب للأغراض السالفة.

قال الصادق (عليه السلام): ( كل كذب مسؤول عنه صاحبه يوما إلا في ثلاثة:
رجل كايد في حربه فهو موضوع عنه، أو رجل أصلح بين اثنين يلقى هذا بغير ما يلقى هذا يريد بذلك الإصلاح فيما بينهما، أو رجل وعد أهله شيئا وهو لا يريد أن يتم لهم)(1 الكافي ).

مره اخرى شكرا على طرحك المميز

يعطيكـ العافيهـ[/color][/size][/font]


الساعة الآن 04:42 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة