عرض مشاركة واحدة
قديم 25-08-2008, 05:29 PM   رقم المشاركة : 31
راجي الحاج
(ابو معاويه)V.I.P/عضو شرف
 الصورة الرمزية راجي الحاج





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :راجي الحاج غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: تاريخ الألعاب الأولومبيه الحديث


اتلانتا 1996 م


حط الاولمبياد للمرة الرابعة في الولايات المتحدة الأميركية في نسخته السادسة والعشرين, فبعد سان لويس 1904 ولوس انجليس 1932 و1984, جاء دور اتلانتا 1996 من التاسع عشر من تموز/يوليو وحتى الرابع من آب/أغسطس وسط مجادلة قوية سبقت اختيار على اعتبار أحقية أثينا الشرعية والتكريمية في استضافة هذه النسخة كونها تزامنت مع الذكرى المئوية لانطلاق الألعاب الأولمبية الحديثة. كما شهدت الألعاب اعتداء إرهابيا خلال حفل موسيقي في السابع والعشرين من تموز. افتتح الألعاب الرئيس الأميركي بيلي كلينتون, ورددت لاعبة كرة السلة تيريزا ادواردز القسم الأولمبي, وأضاء الملاكم الشهير محمد علي الشعلة الأولمبية. فيما عرفت التعويذة باسم "ايزي" وكانت عبارة عن ابتكار شخصي.

الرئيس الأميركي بيلي كلينتون يفتتح الدورة



أخطاء تنظيمية
منحت اتلانتا حق الاستضافة في المؤتمر السادس والتسعين من اللجنة الأولمبية الدولية الذي انعقد في الثامن عشر من ايلول/سبتمبر في العاصمة اليابانية طوكيو, وقد تقدمت في خامس مراحل الاقتراع على أثينا بستة عشر صوتاً, فيما خرجت مدن تورونتو, ملبورن, مانشستر, بلغراد من مراحل سابقة. وقد شهدت اللجنة مجادلات قوية بين أعضائها حول أحقية اثينا في الاستضافة, كون الاولمبياد الأول 1896 انطلق من اليونان, لكن القرار النهائي جاء لمصلحة اتلانتا التي اعتبرت مجهزة بشكل أفضل من ناحية البنى التحتية.

لكن بعض المشاكل التنظيمية اعترضت هذه الولاية أبرزها ضعف شبكة الاتصال المعلوماتية, ووسائل النقل للرياضيين والمشاهدين, وقد أثار ذلك حفيظة وسائل الإعلام العالمية التي عانت من تأخر وصول المعلومات عبر شبكة الكومبيوتر, بالإضافة لتلقي معلومات خاطئة عن الرياضيين, واتهمت الشركة التي تولت الإشراف على شبكة المعلوماتية بعدم الإيفاء بوعودها بتقديم خدمات مميزة على صعيد الاتصالات.

مشهد عام لافتتاح الألعاب



أما المشكلة الأخرى أي المواصلات الخاصة بالدورة, فقد شكلت نقطة سوداء في السجل التنظيمي للأميركيين, فالمدينة لم تكن مجهزة كلياً لاستيعاب الأعداد الضخمة من الجماهير والرياضيين, فلا شبكة المترو كانت قادرة, ولا حافلات النقل التي واجهت مشكلة الازدحام الخانق في المدينة, كما ظهرت مشاكل تنظيمية أخرى منها عدم الانتظام بمواعيد التجارب في المسابقات أحياناً بالإضافة لأخطاء في توزيع الميداليات.

شائبة أخرى عكرت صفو هذه الألعاب تمثلت بالاعتداء الإرهابي الذي حصل في حديقة المئوية حيث وضعت متفجرة ليلة الجمعة-السبت من السابع والعشرين من تموز حين كانت الحديقة مكتظة بالطلاب والسياح بغرض حضور حفل موسيقي, وقد أسفرت عن مقتل شخصين وجرح العشرات الآخرين, 112 تحديداً. وقد سارعت اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة خوان أنطونيو سامارانش إلى الإعلان أنها ستكمل الألعاب ولن تخضع للإرهاب, لكن في اليوم التالي للانفجار تم الوقوف دقيقة صمت قبل البدء قي جميع المسابقات ونكست الأعلام الأولمبية, وقال سامارانش وقتها "لن يردعنا أي إرهاب عن الاستمرارية في المسيرة الأولمبية". وقد تم القبض على الفاعل بعد الدورة بسنوات وكان ينتمي لمنظمات دينية متطرفة, وتم سجنه مدى الحياة.

تعويذة الدورة



شهدت دورة اتلانتا مشاركة 197 دولة في رقم قياسي جديد نتج عن ظهور جمهوريات جديدة على الخارطة السياسية العالمية, 24 منها شاركت للمرة الأولى, بينها إحدى عشرة دولة منبثقة عن التفكك السوفياتي, والدول الجديدة هي, أرمينيا, أذربيجان, روسيا البيضاء, بوروندي, الرأس الاخضر, جيورجيا, كوموريس, دومينيكان, غينيا بيساو, كازاخستان, قيرغيزستان, مقدونيا, موادافيا, أوزبكستان, ناورو, فلسطين, سانت كيتس ونيفيس, ساوتومي وبرنسيب,سلوفاكيا, طاجيكستان, تشيكيا, تركمانستان وأوكرانيا.

مثل هذه الدول 10318 رياضي ورياضية, بينهم 3512 من الإناث, نافسوا في ست وعشرين رياضة جديدها كان السوفت بول, اشتملت هذه الرياضات على 271 مسابقة, أما الألعاب فهي, ألعاب ماء (سباحة, غطس, كرة ماء), القوس والنشاب, ألعاب قوى, بادمنتون, بايسبول, كرة سلة, ملاكمة, كانوي كاياك, دراجات, فروسية, سلاح, كرة قدم, جمباز, مرة يد, هوكي, جودو, خماسي حديث, تجذيف, إبحار, رماية, سوفت بول, كرة طاولة, كرة مضرب, كرة طائرة, رفع أثقال ومصارعة. وقد تصدرت الولايات المتحدة للمرة الاولى منذ دورة 1984 متقدمة روسيا بفارق مريح جداً عاد للوضع السياسي والتفكك الذي شهده الاتحاد السوفياتي العام 1991.

أكثر اللاعبين تتويجاً


برونز فضة ذهب الرياضة البلد الرياضي-ة
0 0 4 سباحة الولايات المتحدة آيمي فان ديكن
1 0 3 سباحة ايرلندا ميشال سميث
0 2 2 سباحة روسيا الكسندر بوبوف
0 2 2 سباحة الولايات المتحدة غاري هال جي أر
3 1 2 جمباز روسيا ألكسي نيموف



المسابقات الرياضية
أم الألعاب كالعادة تأخذ النصيب الأوفر من الاهتمام والأضواء, وقد كانت كذلك في اتلانتا حيث لمع العديد في مقدمتهم عداء السرعة الشهير الأميركي مايكل جونسون الذي حقق دوبليه تاريخية في الـ200م والـ400م, فحقق بداية فوزاً سهلاً في المسافة الثانية وقد تقدّم في النهاية وصيفه بحوالي عشرة أمتار مسجلاً رقماً أولمبياً جديداً 43,49ث فيما سجل وصيفه البريطاني روجر بلاك 44,41ث, ثم أعقب هذا النصر بآخر بعد ثلاثة أيام حين نال ذهبية المئتي متر محققاً رقماً قياسيا عالمياً جديداً بزمن 19,32ث متقدماً الناميبي الشهير فرانكي فريديريكس الذي سجّل 19,86ث.

وبموازاة جونسون حققت الفرنسية الشهيرة ماري جوزيه بيريك دوبليه مماثل حين فازت بسباقي الـ200م والـ400م, علماً أنها بطلة الـ400م في أولمبياد برشلونة, وقد نالت ذهبية هذا السباق متفوقة على الأسترالية الغنية عن التعريف كاثي فريمان مسجلة 48,25 وكان رقماً أولمبياً آنذاك. ثم رفعت الغزالة الفرنسية رصيدها إلى ثلاث ذهبيات أولمبية حين فازت بلقب الـ200م علماً أنها كانت متأخرة لحظة الخروج من المنعطف خلف ثلاث عداءات لكنها عادت وانتزعت المقدمة بإصرار ملفت متقدمة النجمة الجامايكية مارلين أوتي صاحبة التاريخ الحافل بالانتصارات.

محمد علي في طريقه لإضاءة الشعلة



من جهته لمع ابن الـ35 عاماً الأميركي الأسطوري كارل لويس حين أحرز رابع لقب متتالي له في مسابقة الوثب الطويل وتاسع ذهبية أولمبية في مسيرته وهو بات بانجازه ثالث من حقق اللقب في نفس المسابقة أربع مرات متتالية, ورابع من عانق الذهب الأولمبي تسع مرات. وقد سجل في اتلانتا 8,50م متقدماً بفارق كبير عن الثاني الجامايكي جايمس بكفورد الذي سجل 8,29م .

كما تألق الكندي دونوفان بايلي بفوزه بلقب الـ100م مع رقم عالمي جديد حينها 9,84ث وجاء الثاني فرانكي فريديريكس, وكذلك الروسية سفتلانا ماستركوفا بفوزها بلقبي المسافات المتوسطة الـ800م والـ1500م, وبرز العرب عبر الجزائري نور الدين مرسلي بفوزه سباق الـ1500م مسجلاً 3,35,78د متقدماً الإسباني فيرمن كاتشو الذي سجل 3,36,40د. وغطّى اسم لاعبة السباعية السورية غادة شعاع فوق الجميع حين انتزعت ذهبية المسابقة مسجلة 6780ن أمام ناتاليا سازانوفيتش من روسيا البيضاء 6563ن. وقد تصدرت الولايات المتحدة في النهائي قائمة الذهب بـ13 ذهبية مقابل 3 لكل من روسيا, ألمانيا, وفرنسا.

جونسون بعد تحطيمه الرقم العالمي في الـ200م



وفرض السباح الروسي ألكسندر بوبوف نفسه كأحد ابرز نجوم البطولة بفوزه بأربع ميداليات بينها ميداليتي السبرنت الـ50 والـ100م حرة. وقد تقدم بوبوف في الـ100م الأميركي غاري هال جي أر مسجلاً48,74ث, وبات في حينها أول سباح احتفظ بلقب هذا السباق منذ جون ويسمولر عام 1928. ثم تمكن بوبوف بعد ثلاثة أيام من هزم جي أر مرة أخرى في مسافة الـ50م مسجلاً 22,13ث ورفع رصيده حينها إلى أربع ذهبيات, كما نال في اتلانتا فضيتين في سباقات البدل. ولدى السيدات كانت الأميركية أيمي فان ديكن الأكثر حصداً للميداليات بفوزها بسباقات 50 و100 و4×100م حرة و4×100م متنوع. وهي باتت في حينها أول رياضية أولمبية أميركية نالت أربع ذهبيات في نفس الاولمبياد. وتصدرت بلادها في النهاية قائمة الذهب بـ13 ميدالية.

وتميزت مسابقة كرة القدم بإدراج المسابقة للسيدات لأول مرة, وشاركت فيها ثماني منتخبات هي الصين واليابان عن آسيا والبرازيل عن أميركا الجنوبية والدنمارك, ألمانيا, السويد والنروج عن أوروبا, والمضيفة الولايات المتحدة الأميركية, وقد فازت الأخيرة باللقب بعد هزمها الصين 2-1 في النهائي في حين نالت النروج البرونزية على حساب البرازيل 2-0. أما رجالاً فشارك ستة عشر منتخباً بينها المنتخب السعودي, الذي خرج من الدور الأول, فيما نالت نيجيريا الذهبية بفوزها على الأرجنتين 3-2, ونالت البرازيل البرونزية بفوزها على البرتغال 5-0.

الفرنسية بيريك في الوسط متوجة بالذهب



وفي نتائج العرب الباقية نال الجزائري حسين سلطاني ذهبية الوزن الخفيف 60 كلغ في الملاكمة ومواطنه محمد بحري برونزية الوزن المتوسط 75 كلغ ونالت المغرب برونزيتين عبر خالد بولامي في الـ5000م وصلاح حسو في الـ10 آلاف متر, ونالت تونس برونزية عبر فتحي ميساوي في الملاكمة.

وفي مسابقات أخرى نالت الولايات المتحدة ذهبيتي السلة رجالاً وسيدات أمام يوغوسلافيا وليتوانيا في الفئة الأولى, والبرازيل وأستراليا في الفئة الثانية. وأحرزت هولندا لقب طائرة الرجال أمام إيطاليا ويوغوسلافيا, فيما نالت كوبا لقب السيدات أمام الصين والبرازيل. وفي كرة المضرب نال اندري اغاسي ذهبية فردي الرجال وليندساي دافنبورت ذهبية فردي السيدات. وأحرزت كرواتيا ذهب اليد أمام السويد وإسبانيا فيما أحرزت الدنمارك ذهبية السيدات أمام كوريا الجنوبية والمجر.

وقفات بارزة
لقاء الشقيقين

في الدور الثاني من تصفيات وزن المتوسط في المصارعة الحرة التقى الأخوان المادي جبريلوف الذي كان يمثل كازاخستان مع شقيقه لوكمان جبريلوف الذي كان يمثل مولدافيا. والقصة أن الشقيقين من تشيتشينيا لكنهما رفضا تمثيل روسيا كونها كانت تشن حرباً على التشيشانيين وقرر كل منهما الاستجابة لطلبات دول أخرى. وقد فاز المادي باللقاء 10-8.

سليمانوغلو متوّج في الوسط



مشاركة بالصدفة

حضرت لاعبة كرة المضرب المجرية فيراغ كسورغو إلى اتلانتا العام 1996 للمشاركة في مباريات الزوجي فقط, لكن صباح الرابع والعشرين من تموز/يوليو وفيما كانت كسورغو تساعد زميلة لها تجري عملية الإحماء, أبلغت أنه أمامها فرصة في لعب إحدى مباريات بعدما تغيبت المشاركة الأساسية, لكن عليها الحضور خلال خمس دقائق, فسارعت إلى الملعب ولعبت اللقاء وفازت به!

نعيم سليمانوغلو

ولد في بلغاريا من أبوين تركيين, طوله 1,47م فقط, احترف رفع الأثقال وحقق رقم عالمي وهو ما زال في الخامسة عشرة من عمره. عندما بلغ السادسة عشرة العام 1984 بات ثاني رباع فقط يرفع ثلاث أضعاف وزنه, انتقل إلى تركيا العام 1986, ومثّلها في أولمبياد 1988 في سيول حيث شارك في وزن الريشة حطم هناك الرقم العالمي في الخطف والنتر, وفاز بمجموع بلغ به الفارق عن الثاني 30 كلغ. ظل لا يقهر لاكثر من ثماني سنوات. نهايته الاولمبية كانت في سيدني 2000 حيث استبعد بعد أن فشل ثلاث مرات في خطف 145 كلغ.

ترتيب الميداليات


برونز فضة ذهب الدولة المركز
25 32 44 الولايات المتحدة الأميركية 1
16 21 26 روسيا 2
17 18 20 ألمانيا 3
12 22 16 الصين 4
15 7 15 فرنسا 5
12 10 13 إيطاليا 6
23 9 9 أستراليا 7
8 8 9 كوبا 8
12 2 9 أوكرانيا 9
5 15 7 كوريا الجنوبية 10
5 5 7 بولونيا 11
10 4 7 المجر 12
6 6 5 إسبانيا 13
9 7 4 رومانيا 14
10 5 4 هولندا 15
0 4 4 اليونان 16
4 3 4 تشيكيا 17
0 3 4 سويسرا 18
1 0 2 الجزائر 34
0 0 1 سوريا 49
2 0 0 المغرب 68
1 0 0 تونس 71






توقيع راجي الحاج
 
  رد مع اقتباس