العودة   منتديات الفطاحله > منتديات الشعر النبطي/يمنع الفيديو > ساحة المحاورات > محاورات خارجيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-11-2007, 05:07 AM   رقم المشاركة : 1
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


عبدالله بن سنان الذيابي (( العمى ))
يقول : بدأت المحاوره في عام 1385 هـ تقريبا ولعبت في البدايه مع الجبرتي والمسعودي لعبت معه مره وحده ودخيل الله القعياني ،و اقوى شاعر لعبت معه ( الجبرتي ) اما البقيه فلم اجد الصعوبه في اللعب معه في السابق وحاليا
الفرق بين المحاوره في الوقت الحالي وسابقا : الابيات في الماضي كانت اقوى ولكن الحفلات قليله بمعدل حفله او اثنتين في الشهر والمعنى كان سابقا قليل اما دسائس بين شاعرين او نعره قبليه اما الان تطورت المعاني وتوفرت واي شي تستطيع ان تضع عليه معنى حاليا اما سياسي واما غيره وكذلك الحفلات الان اصبحت مستمره وكثيره والجماهيريه ازدادت عن السابق .
اكثر محاوراتي القويه ضد فيصل الرياحي نظراً لأنها تبدأ بالهجوم بيننا لان كل واحد يعتقد بأن الاخر سيبدأ بمهاجمته فيبدأ هو بالهجوم ومنها محاورتنا الاخيره ومنها

=قلت :
يا زينها في حفلة المرزوقـيوالليل يالعيّه وانا بن روقـي =وان كنت لاسوقك سوق /يماضاع حق ومن وراه مطالب
يالرياحي هـذا حـد الفـراقما يسولـف عتيبـي وبقمـي =يـا منافـق ومعلـوم النفـاقاعلـن العلـم امـام العالمـي
=قال :
حنا اجتمعنا جمع خير وطاعـه=اركد وخل اللعب يركد ساعـه /ما ضاع حق ومن وراه مطالب
انت كردي من اكراد العـراقوالقبايـل ســوا يـالآدمـي =كيف في حفلنا جانـا المعـاقولو ربـي يحبـه مـا عمـي
=قلت :
ابشر على راسك رصاص حاميابشر بها من بندقـي وحزامـي =معاد يبقى لك لحـم وعظام/ـيما ضاع حقٍ من وراه مطالـب
يالرياحي علومك طـاق طـاقمار ذوق العطب مـن ميسمـي =واقف لك علـى ركبـه وسـاقلا تهبـد وادوســك بقـدمـي






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 12:07 AM   رقم المشاركة : 2
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


العمي مع مطلق النومسي

=النومسي
يـــا مـســا خـيــر ومـســا شـــر وعـــذاب = بالـطـيـور الـــــي تـســابــق لـلـسـحــاب
يــــا شـبـابــه يــــا خـنـاتــف يـالـذهــاب=والـحـمـول ثـقــال وابـــرك يـــا جــمــل
الليالي سمر وايامها كحلٍ وسود=والفتن يا اصحابنا ما نحب اسبابها
من سلايل وايل العود جا ولد السعود=حاكم الديره وحامي حدود ديارها
=العمي
يا مدور شر تبشر بالهــــــجاد = والمعــاند مالقا غير العناد
وما يطيح بنارها غير الجراد = والحمول ثقال وابرك يا جمل
يا وسيع المعرفه لا تزل عن الحدود =وما تضيع حقوق واقف لها طلابها
ادري انك من رجال عربيين الجدود= مير انا ربعي شبابك تحسب حسابها
=النومسي
انت نارك حموها برد وســلام = والله اني صادقٍ في هالكلام
وان ضربتك قالت العالم حرام = والحمول ثقال وابرك يا جمل
الروافض فوق الاسلام اشد من اليهود= وانت تتبعها وتفتح جميع ابوابها
مالقينا في جبال الحجاز الا القرود = القرود الي على الموز نبت اشنابها
=العمي
نارنا شبيتها وانت الحــــــطب = تبتك ثم تبتك يابو لهــــــب
والنفوس القشر تبشر بالغضب = والحمول ثقال وابرك يا جمل
الحديده مابها الا الحضارم والزيود=ساكنين جبالها ساكنين شعابها
فعلنا معروف والعود في عين الحسود=نقظب البندق ونحفظ لها مولابها
=النومسي
انت حطاب الشعيب الجرهزي = يا عتيبي ما حكمك الا عنزي
انقزي يا شقرة الخيل انقزي = والحمول ثقال وابرك يا جمل
الا شده والشدايد وشدات الشدود= كلها بالحرف محفوظةٍ بكتابها
نعم والله فيك وللنقص منت بمحدود=من رجالٍ بالعراقه نعرف انسابها
=العمي
لا تضيقها وحلم الله وســــــــيع = منت حاكمني ولا ني لك مطيع
مير اظن النومسي راسه صديع = والحمول ثقال وابرك يا جمل
ما تريح لين اسنع محمد مع حمود = والضعيفه لعن ابوها وابو من جابها
قلت مطل وين قالوا مع الناس الرقود= والسفينه حملت ومنت من ركابها






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 12:33 AM   رقم المشاركة : 3
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


مع عبدالله العير


=الـــــــعـــــــمـــــــى
مرحبا فالحفله اللي طيبها من طيب اهلها=والمثل يقول راع الطيبـه يبغـى بدلهـا
والحقيقه ماينخوّخ للحمـول ألآ جملهـا=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((اللـيـل يــا شـاعـر امـطـيـر = قـابــل لـشـاعـر عـتـيـبـه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
الخفيفـه بالخفيفـه والثقيلـه بالثقيـلـه=يا المطيري قدمك السفره ترى الليله طويله
جمل الله جمل الله من يبا علـم الجميلـه=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبـه
((لا شـفــت عـبــدالله الـعـيــر =ابـــشـــره بـالـغـلـيـبــه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
البقا يا اللي ترحب وانت لك عشرين نيّه=تدحمك نيّتك لا هي لا ربـاع ولا ثنيّـه
مار يا عبدالله ابن اسنان رد العين فيّـه=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((الـيـا اجتمعـنـا عـلـى خـيــر = كــــل ٍ يــــدوّر نـصـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
لا وقفنا في مواقيف النشاما واحتزمنـا=لو يطيح امية ولد منا ولا يطرح علمنـا
ان نزلنا ما رحلنا وان بنينا مـا هدمنـا=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((يــا الـلـي تـسـوق التبـاشـيـر =ذيـبــك نــشــب بالـجـذيـبـه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
القيـاده مـا تسلـم غيـر لأصحـاب القيـاده=ان شهدت ابصدق وإلآ ما طلبنـا لـك شهـاده
يا المطيري يا المطيري شف لك افراش ووساده=والنصيب ايصيب والدنيا تجيـب اللـي تجيبـه
((كـم هـيـر يــا الخـصـم كــم هـيـر = بـــرضــــاك وإلآ غـصــيــبــه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
لا تحدا لا تحدا نعـرف ارجـال التحـدي=امسك احدودك وحذرى لا تقرب يم حـدي
والله إنك منت واصل ملك ابوي وملك جدي=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبـه
((مـافـيـه خــــس ٍ وجـرجـيــر = حـلّــت عـلـيــك المـصـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
ضربنا فيكم كما ضرب السحابه فالهشيما=قنبلتنا حوّلت في جوّكم يـا هوروشيمـا
مابقى وسطالبيوت ألآ الأرامل واليتيمـا=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((بـاقــي لـكــم زود تـفـجـيـر = يــــا خـايـنـيـن الكـتـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
مانسينا فعلك اللي عام الاول وانت دااري=تنقل الالغام كنـك ناقـل ٍ رز ٍ بخـاري
مادريت إنك ليا هالحين في رحمة مطاري=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((نـبــا نـصـخــرك تـصـخـيـر = انـتـه ومـــن تـلـتـوي بـــه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
ضربنا فيكم سوات القنبله في جاكي جاكي=ابشر ابشر يا المطيري ابشر ابشر بالهلاكي
مار انا بعطيك علم ووصله للـي وراكـي=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبـه
((حــنــا نــضــد الـطـوابـيــر = مــوتــو شــبــاب ٍ وشـيـبــه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
ما نبا رحمه من المطران والرحمه من الله=وان همزك ابليس جبنا قلة ٍ من بعد قلّـه
لعنة فوق من يخطـي طريقـه لعنـة الله=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبـه
((انـــت ســــوات العـصـافـيـر = واحـنــا الـصـقـور الـرهـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
انت عارف ضربنا يوم انتقابل فالمغـازي=يوم كبدك من مضارب شلفنا واخرك تنازي
الله اللي حطكـم قدامنـا مثـل القـزازي=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبـه
((الـيـا حـديـتـك عـــن الـنـيـر= مــاهــي عـلـيّــه غـريـبــه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
والله انك ماتروّح ليـن تاكلهـا قدمهـا=لو نبا نعرم خشوم اصحابنا كان انعرمها
المطاري زهب البندق وحطك عند فمهـا=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((تـمـشـون وانـتــم مصـاغـيـر = والـصـفـق فـــوق الضـريـبـه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
انته اللي ذقت ضربه حامي من بعد ضربه=لين خلينا المطيري ينحرف ويكـب دربـه
احد في قبره نحطه واحد يزرب وسط زربه=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((مـايـنـفـعــن الـمــعــاذيــر = والـحــرب حــامــي لـهـيـبـه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
ويش خابر يوم من مران قفت بك ضعونك=ماتلفت يا المطيري يمنـا حتـى عيونـك
انت هارب وانت هارب والنشاما يطردونك=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((يــا لـيـت لـلـحـرب تـصـويـر = حـتــى يــشــوف المـعـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
والله انك منت ناسن ضربنا فالحرمليّـه=يوم رحتو كنكم خرفان بدو ٍ فالضحيّـه
روّح اتراحيب يفندكم على ظهر العبيّـه=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((اقـفــو شـيــوخ المـغـاتـيـر = ثـــم اعــــذرو فالـذهـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
انت تعرفنا ليا غبنا ولن سقنـا جملنـا=ما علاه ألآ هنوف ٍ تزعج الصوت وتفنّا
والمهار امجوّده بإعنانهـا منـا ومنـا=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((منـكـم نـبـا نـشـبـع الـطـيـر = والـلــي يــجــاذب قـنـيـبـه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
كيف تنسى كيف تنسى فعلنا بإبـن بصيّـص=سعرنا غاليين وانتم سعركم سعر ٍ رخيّـص
والعشيّه عشت يوم انك شبعت امن الرصيّص=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللـي تجيبـه
((رحـتـو مـثــل قـــوم كشـمـيـر = خـيـبــه وعـشـريــن خـيـبــه))
=الـــــــعـــــــمـــــــى
يا احدِدانا يا احدِدانا ما نبا معكم علاقـه=ما نبا معكم مصالح ما نبا معكم صداقه
يا عيال امطير حطو روسكم تحت الحلاقه=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللي تجيبه
((مــا بـــه ريـــال ودنـانـيـر =غـيــر الـسـهـوم العـطـيـبـه))
=الـــــــعـــــــيــــــــر
عان ذبّاحه تعشينـاه فـي حيـد الرفايـع=تحسب إنك مقتدي وانته عمى واقشر وضايع
الله اللي حطكم فـي جنبنـا مثـل الودايـع=والنصيب ايصيب والدنيا تجيب اللـي تجيبـه
((فـاجـر قـعـدنـا لـــه اعـصـيـر = بــيــن الـنـحــر والـتـريـبــه))






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 01:15 AM   رقم المشاركة : 4
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


مع منيف المنقره

زب الثور







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007, 06:04 PM   رقم المشاركة : 5
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


مع بخيت السناني







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 04:21 AM   رقم المشاركة : 6
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة : الطائر المهاجر متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


مع ذيب الشمري

الأعمى
مرحبا عند ربعي متعبين الخيول
قبل صقر الجزيرة يسس أركانها
آتخاطب بعقلي مع كبار العقول
وأعرف النار شعلتها ودخانهـا
ذيب
البقا يامتعبت الفرس والذلـول
كل ماوسعـو للخيـل ميدانهـا
المعاني تردد بين الأربع فصول
والقضية معي مفتـاح بيبانهـا
الأعمى
مايشيل الحمول الا جمال الحمول
مير لا تخلف الوزنة وميزانهـا
بشرونا عسى جا للمشاكل حلول
كل جيران تعرف علم جيرانهـا
ذيب
نعتني بالحديث اللي لفظه الرسول
والسراميد مانتعب علـى شانهـا
كل حية على الفتنة تدق الطبـول
بالعصات الطويلة نكسر أسنانهـا
الأعمى
صحح القول حتى نسمع اللي تقول
من عرف قدر نفسه صانها صانها
يازميلي ترا الدنيا طلوع ونـزول
لا تضيع الرعيـة بيـن رعيانهـا
ذيب
أنت ويش إرتباطك في جنود المغول
آنت مندوب ولا ضمـن فرسانهـا
والله إني من المعروف ماني خجول
أعطي الناس حتى يكمـل إيمانهـا
الأعمى
لا تكثر علومك ثم أقول مهبـول
أحتزم واحفظ الحبـة ونيشانهـا
احتزم بي ليا ضاقت عليك السبول
هكـذا تنقـذ الديـرة وسكانـهـا
ذيب
كنت مسرور جدا ً في وجود السيول
مير الأشجار عيت تثمـر أغصانهـا
أنت وش بك تغسل قبل وقت الغسول
قبـل ماتاضـع العربـان قدحانهـا
الأعمى
لا تقول البنوك مقفلـة بالقفـول
ثـم يعـدى بهـا وتفـك بيبانهـا
الكسل مانحبه وأنت رجل ٍ كسول
ماتطيـر الطيـور الا بجنحانهـا
ذيب
أنت رامي ولكن ماتقوس التلول
كل الأهداف رميك يسقط وزانها
كان طولتها شرح القضية يطول
لكن إربط شروط العلم باركانها
الأعمى
والله إني مبا عينك يجيها الكحول
لا تدور على القدحة وصوانهـا
إنتبه للخروج اليا نويت الدخول
واحفظ السلطنة لن كنت سلطانها
ذيب
أكره أفكار رعيان المعز والصخول
دايـم أفكارهـا قــدام كرعانـهـا
أنت تقدر تجيب العلم حسب الأصول
لكن الأرض ما ضمتـك باحضانهـا







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-04-2008, 07:26 AM   رقم المشاركة : 7
ابراهيم عبدالحميد
الخريف الحزين/عضو شرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ابراهيم عبدالحميد غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


الطائر المهاجر

إيفاد بديع و راقى لمحاوره رائعه و متميزه
دمت أخى و سلم لنا ذوقك الرفيع







توقيع ابراهيم عبدالحميد
  رد مع اقتباس
قديم 27-04-2008, 07:49 AM   رقم المشاركة : 8
الطامي
منصور المري/شاعر/نائب المشرف العام
 الصورة الرمزية الطامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة : الطامي متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


الطائر
لاهنت على النقل الجميل
عمالقة الشعر والمحاوره
ابيات راقية جدا وقوية الى ابعد الحدود
شكرا لك







توقيع الطامي
 
ماتعودنا على خضع الجماهي=غير للي خالق انسه وجِنه
الفعول اخير من حكي الفكاهي=وكل رجال بفعله فاح بِنه
  رد مع اقتباس
قديم 28-02-2009, 03:31 PM   رقم المشاركة : 9
حي الضمير
خالد الحمد/ شاعر/عضو شرف
 الصورة الرمزية حي الضمير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :حي الضمير غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي


اختيار رائع لشاعر رائع
شكرا على المجهود والنقل يابوعبدالله







توقيع حي الضمير
 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
قديم 06-03-2009, 10:28 PM   رقم المشاركة : 10
موج القصيد




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: محاورات (العمي) عبدالله الذيابي




سلمت يمناك

نقل ومحاورات راائعه

لا هنت

موج القصيد








توقيع موج القصيد
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بني خالد الطائر المهاجر القبائل بلدانها وشعرائها 46 24-08-2020 02:01 PM
تكمله أموت وأحيا بك نوووونا القصة والرواية والمقال 76 09-09-2011 03:57 PM
تاريخ قبيلة زهران واعلامها نجم الإبداع القبائل بلدانها وشعرائها 19 15-12-2010 12:00 PM
عبدالله العلي الرشيد الطائر المهاجر رواد الشعر النبطي 20 09-12-2010 01:17 AM
((أموت وأحيا بك)) قصة اماراتيه نوووونا منتدى الشعر والخواطر بالفصيح 37 24-07-2006 09:29 AM


الساعة الآن 01:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة