ابو أنس
14-12-2005, 01:15 PM
من المعلوم ان القياده بحد ذاتها وهي التعامل مع الآله ليس هو المحرم بذاته لأن السيارة آلة كغيرها من الآلات التي تدار في كل مكان وما أجهزة المطبخ والخياطه والحياكه والمصانع الخاصةعنا ببعيد. ولكن التحريم نتج عن المتعلقات والنتائج المترتبة عليه من ترك الحجاب والإختلاط وتعريض المرأة الى المخاطر وما الى ذلك.ولذلك يأتي بعض المتندرين ليقول كانت أمهاتنا يقدن الجمال .أو إءتوني بنص يحرم قيادة المرأه.وكأنه نسي مصادر التشريع والعام والخاص والقياس ومتطلبات الوقت...
قالوا لها قودي تقادي واقتدي=بنسائهم وتمدني ترتاح
كوني كما نبغيك أنثى أشربت=حب التمدن في خطا الإصلاح
ولتنبذي الأسمال حتى تظهري=صور الجمال ووجهك الوضاح
يابهجة الدنيا وسر جمالها=هيا اطلقيها صرخة بصياح
قولي سئمت قيودكم يا أمتي=فلتسمعوا أهزوجة النصّاح
كل الممالك قد تناهت للعلا=ونساؤهم لم تتشح بوشاح
انتي التي من بينهم مغلولة =حجبت عن الدنيا بغير سلاح
هيا اخرجي حتى نمارس حقنا=في اللهو والتهريج والإمزاح
ودعي التدين فالحياة فسيحة=أنتي لها... من شهدها فامتاح
ياربة الحسن المكبل بالتقى=ضقنا...متى نسقى كؤوس الراح
وإيلام نحرم من لذيذات الجنى=وقطاف أزهار زهت بصباح
لاتسمعي من قال ذاك محرُم=ممن تتبع ستة الشّراح
أين الدليل من الكتاب بنصه=لانقبل التأويل ....قل ياصاح
فتنبهت من غفلة وتساءلت=عجباً !!هل التأويل غير مباح
يامن حديثكم الرموز طلاسم(1)=نقط وشرطات عن الإفصاح
يامن أقضتكم حمية دينكم=تبغونها نصاً بلا إيضاح
لو كان نصٌّ من قصيدٍ واضحٍ=لسلختموه بمدية الذباح
أنا يادعاة العهر لست بلعبةٍ=يلهو بها مستوطن وسياحي
أنا إبنة أم وأخت أشربت=حب الحياء وفي الحياة كفاحي
ورسالتي حفظ الكرامة كلما=قفز الدعِّي كقفزة الأشباح
أنا لست من تهوى بريق حضارة=تغتالني وتزيد نكأ جراحي
أنا عندما كل تفاخر وانتمى=أبرزت ذكر عباءتي ووشاحي
أنا من على ثغرٍ أدافع ثلّة=تبغي التبذل لجلجت بنباح
انا من حصونٍ كم تمناها العدا=للنيل من قومي وكبح جماحي
وأنا التي أسقيت منذ طفولتي=حب الكرامة والحياء سلاحِي
انا صخرة صماء راسخة أنا=لاأنثني لعواصفٍ ورياحي
وأنا التي ماإن صلحت يكون لي=فضل على الأجيال بالإصلاحي
.............
سعد
(1) الحداثيين وأدعياء الحداثه المطلقه
قالوا لها قودي تقادي واقتدي=بنسائهم وتمدني ترتاح
كوني كما نبغيك أنثى أشربت=حب التمدن في خطا الإصلاح
ولتنبذي الأسمال حتى تظهري=صور الجمال ووجهك الوضاح
يابهجة الدنيا وسر جمالها=هيا اطلقيها صرخة بصياح
قولي سئمت قيودكم يا أمتي=فلتسمعوا أهزوجة النصّاح
كل الممالك قد تناهت للعلا=ونساؤهم لم تتشح بوشاح
انتي التي من بينهم مغلولة =حجبت عن الدنيا بغير سلاح
هيا اخرجي حتى نمارس حقنا=في اللهو والتهريج والإمزاح
ودعي التدين فالحياة فسيحة=أنتي لها... من شهدها فامتاح
ياربة الحسن المكبل بالتقى=ضقنا...متى نسقى كؤوس الراح
وإيلام نحرم من لذيذات الجنى=وقطاف أزهار زهت بصباح
لاتسمعي من قال ذاك محرُم=ممن تتبع ستة الشّراح
أين الدليل من الكتاب بنصه=لانقبل التأويل ....قل ياصاح
فتنبهت من غفلة وتساءلت=عجباً !!هل التأويل غير مباح
يامن حديثكم الرموز طلاسم(1)=نقط وشرطات عن الإفصاح
يامن أقضتكم حمية دينكم=تبغونها نصاً بلا إيضاح
لو كان نصٌّ من قصيدٍ واضحٍ=لسلختموه بمدية الذباح
أنا يادعاة العهر لست بلعبةٍ=يلهو بها مستوطن وسياحي
أنا إبنة أم وأخت أشربت=حب الحياء وفي الحياة كفاحي
ورسالتي حفظ الكرامة كلما=قفز الدعِّي كقفزة الأشباح
أنا لست من تهوى بريق حضارة=تغتالني وتزيد نكأ جراحي
أنا عندما كل تفاخر وانتمى=أبرزت ذكر عباءتي ووشاحي
أنا من على ثغرٍ أدافع ثلّة=تبغي التبذل لجلجت بنباح
انا من حصونٍ كم تمناها العدا=للنيل من قومي وكبح جماحي
وأنا التي أسقيت منذ طفولتي=حب الكرامة والحياء سلاحِي
انا صخرة صماء راسخة أنا=لاأنثني لعواصفٍ ورياحي
وأنا التي ماإن صلحت يكون لي=فضل على الأجيال بالإصلاحي
.............
سعد
(1) الحداثيين وأدعياء الحداثه المطلقه