شموخ سدير
09-06-2006, 01:51 AM
علماء روضة سدير - (الحلقة الأولى): الشيخ سليمان التميمي
--------------------------------------------------------------------------------
- الشيخ سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد الوهبي التميمي ، الجد الأدنى لشيخ الإسلام محمد بن الوهاب (.. – توفي عام 1079 هـ ).
ولد الشيخ سليمان في بلدة الروضة، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
في مقاماته بكتاب ( الدرر السنية ) حيث نقل ذلك الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ في تعليقه على
كتاب: ( عنوان المجد لابن بشر، ج2، ص328، طبعة الدارة )، عندما ذكر ابن بشر: سابقة سنة تسع وسبعين وألف،
التي توفي فيها الشيخ العالم الفقيه القاضي سليمان بن علي، في بلد العيينة .
الشيخ سليمان بن علي، الجد الأدنى للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولد في بلدة الروضة المعروفة في سدير، من
ناحية نجد، والدليل على ذلك ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في
مقاماته المطبوعة، في الجزء التاسع، من الدرر السنية في الأجوبة النجدية، طبعة 1388 هـ، ص212، وهو يتحدث
عن نشأة جده الشيخ محمد بن عبد الوهاب، قال بالحرف الواحد، ما نصه: " ولا ريب أنه لما قدم جده سليمان بن
علي من الروضة ونزل العيينة كان أفقه من نزل نجدًا ".
ونحن بدورنا نستدل من هذا النص على أن الشيخ سليمان بن علي، ولد بالروضة، ونشأ بها، وتلقى العلم فيها، ثم
أصبح من أكابر علمائها قبل أن ينتقل إلى العيينة. حيث يقول ابن بشر عنه (3): كان سليمان فقيه زمانه، متبحرا
في علوم المذهب، وانتهت إليه الرياسة في العلم، وكان علماء نجد في زمانه يرجعون إليه في كل مشكلة من الفقه
وغيره، رأيت له سؤالات عديدة، وجوابات كثيرة، وصنف كتابا في المناسك وذُكر لي أنه شرح الإقناع، وسار به
معه إلى الحج، فوافق الشيخ منصور البهوتي في مكة المكرمة، فذكر له [ أي ذكر البهوتي لسليمان ] أنه شرحه،
فأتلف سليمان شرحه الذي معه [ وهذا دليل على احترام العلماء بعضهم لبعض ] ثم يستطرد ابن بشر فيقول: (4) أخذ
العلم عن علماء أجلاء، منهم الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف، وغيره، وأخذ عنه جماعة منهم أحمد بن محمد
القصير، وابنه عبد الوهاب، وغيرهم.
ونعود بعد ذلك إلى تعليق الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف (5) حيث يقول: وقد درج كثير من المؤرخين على أن
الشيخ سليمان بن علي ، جد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولد في بلدة أشيقر، وقد أوقعهم في هذا الوهم ترجمته
التي كتبت في منسك الشيخ سليمان بن علي الذي طبع منذ ثلاثين سنة، والصحيح ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن
حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وللتحقيق حرر.
وللروضة أن تعتز بأنها مسقط رأس الكثير من العلماء ومنهم الجد الأدنى للإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
وكونه أحد علمائها الفطاحل، الذي انتهت إليه رئاسة العلم في زمانه، كما يقول ابن بشر.
--------------------------------------------------------------------------------
- الشيخ سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد الوهبي التميمي ، الجد الأدنى لشيخ الإسلام محمد بن الوهاب (.. – توفي عام 1079 هـ ).
ولد الشيخ سليمان في بلدة الروضة، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
في مقاماته بكتاب ( الدرر السنية ) حيث نقل ذلك الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ في تعليقه على
كتاب: ( عنوان المجد لابن بشر، ج2، ص328، طبعة الدارة )، عندما ذكر ابن بشر: سابقة سنة تسع وسبعين وألف،
التي توفي فيها الشيخ العالم الفقيه القاضي سليمان بن علي، في بلد العيينة .
الشيخ سليمان بن علي، الجد الأدنى للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولد في بلدة الروضة المعروفة في سدير، من
ناحية نجد، والدليل على ذلك ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في
مقاماته المطبوعة، في الجزء التاسع، من الدرر السنية في الأجوبة النجدية، طبعة 1388 هـ، ص212، وهو يتحدث
عن نشأة جده الشيخ محمد بن عبد الوهاب، قال بالحرف الواحد، ما نصه: " ولا ريب أنه لما قدم جده سليمان بن
علي من الروضة ونزل العيينة كان أفقه من نزل نجدًا ".
ونحن بدورنا نستدل من هذا النص على أن الشيخ سليمان بن علي، ولد بالروضة، ونشأ بها، وتلقى العلم فيها، ثم
أصبح من أكابر علمائها قبل أن ينتقل إلى العيينة. حيث يقول ابن بشر عنه (3): كان سليمان فقيه زمانه، متبحرا
في علوم المذهب، وانتهت إليه الرياسة في العلم، وكان علماء نجد في زمانه يرجعون إليه في كل مشكلة من الفقه
وغيره، رأيت له سؤالات عديدة، وجوابات كثيرة، وصنف كتابا في المناسك وذُكر لي أنه شرح الإقناع، وسار به
معه إلى الحج، فوافق الشيخ منصور البهوتي في مكة المكرمة، فذكر له [ أي ذكر البهوتي لسليمان ] أنه شرحه،
فأتلف سليمان شرحه الذي معه [ وهذا دليل على احترام العلماء بعضهم لبعض ] ثم يستطرد ابن بشر فيقول: (4) أخذ
العلم عن علماء أجلاء، منهم الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف، وغيره، وأخذ عنه جماعة منهم أحمد بن محمد
القصير، وابنه عبد الوهاب، وغيرهم.
ونعود بعد ذلك إلى تعليق الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف (5) حيث يقول: وقد درج كثير من المؤرخين على أن
الشيخ سليمان بن علي ، جد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولد في بلدة أشيقر، وقد أوقعهم في هذا الوهم ترجمته
التي كتبت في منسك الشيخ سليمان بن علي الذي طبع منذ ثلاثين سنة، والصحيح ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن
حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وللتحقيق حرر.
وللروضة أن تعتز بأنها مسقط رأس الكثير من العلماء ومنهم الجد الأدنى للإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
وكونه أحد علمائها الفطاحل، الذي انتهت إليه رئاسة العلم في زمانه، كما يقول ابن بشر.